بعد ارتفاع سعره.. كيف تحول الـ«توك توك» من وسيلة لأكل العيش إلى غنيمة تُسطّر نهاية الكبار والصغار؟

شأنه شأن كل سلعة تأثرت بانخفاض قيمة العملة المحلية مؤخراً فارتفع سعرها، شهدت أسعار مركبات «التوك التوك» ارتفاعات ملحوظة مؤخراً وصلت بسعر الواحدة منها إلى أكثر من 100 مائة ألف جنيه.

وعلى عكس ما هو متصور، فلم يستفد أصحاب مركبات التوك توك من هذه الزيادات التي من المفترض أنها تصب في زيادة رأس مالهم المودع فيها، بقدر ما جعلتهم تلك الزيادات هدفاً للتشكيلات العصابية المتخصصة في السرقة، وعلى أثر ذلك انتشرت جرائم استهداف أصحاب مركبات التوك توك والعاملين عليها ممن يتم العثور على جثثهم بين الحين والآخر ويقعون ضحايا لذلك النوع من الجرائم الذي بات منتشراً خلال الفترة الآخيرة.

وفي هذا التقرير يرصد موقع «قناة صدى البلد» 4 وقائع شهدتها محافظات مختلفة مؤخراً راح ضحيتها 3 أطفال ورجل مُسن، استهدفهم عدد من البلطجية فسرقوا مركبات التوك التوك الخاصة بهم وأنهوا حياتهم، وعلى ذلك انتشرت مؤخراً

«هشام» ابن المنيا شهيد لقمة العيش في المقطم

ففي شهر مايو الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بإحالة أوراق المتهم بقتل سائق 'توك توك' بالمقطم في القضية المعروفة إعلامياً بـ'شهيد لقمة العيش، إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي فى إعدامه.

تفاصيل الواقعة المأساوية، جاءت مع تلقي قسم شرطة المقطم، بلاغًا بالعثور على جثة سائق توك توك، مذبوحًا بدائرة القسم.

وبالانتقال تبين العثور على جثة الطفل هشام ذكي، الذيم لم يكن عمره تجاوز 18 عاماً، وتبين بالفحص إصابته بجرح ذبحي بالرقبة، وعدم وجود مركبة التوك التوك التي يعمل عليها.

وكشفت التحريات أن المجني عليه مُقيم في قرية برطباط التابعة لمركز مغاغة بالمنيا، وأنه متواجد في المقطم للعمل على مركبة توك توك، وتحفظت الأجهزة الأمنية على كاميرات المراقبة بالمنطقة لكشف ملابسات الحادث.

كما توصلت إلى أن المتهم استدرجه إلى إحدى الأماكن النائية القريبة من منطقة الهضبة الوسطى بالمقطم، زاعماً رغبته في توصيله إلى مكان ما، وأجهز عليه محدثاً إصابته بالرقبة بجرح قطعي، وألقى بجثته في الطريق العام، واعترف المتهم في التحقيقات بارتكابه للواقعة بهدف سرقة التوك توك.

«فتحي» استدرجه الجناة لإحدى المزارع وألقوا بجثته في الترعة

وفي شهر مارس الماضي، شيّع المئات من أهالي قرية البذور «محظة 2» التابعة لمركز أبو المطامير، بمحافظة البحيرة، جثمان الطفل فتحي معاوية، 12 عاماً، ضحية حادث الخطف بداعي سرقة توك توك يعمل عليه، وذلك بعد انتشال جثته من مشروع ترعة مصر المار بالقرية.

ووقتها كشفت جهود أجهزة الأمن، بوزارة الداخلية، ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة أبو المطامير بمديرية أمن البحيرة ، من والد فتحي المقيم بدائرة المركز بغياب نجله طالب عقب خروجه من مسكنهما مُستقلًا مركبة 'توك توك' قيادته وعدم عودته.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم، إنه تم تشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام ومديرية أمن البحيرة توصلت جهوده إلى أن وراء إرتكاب الواقعة مزارعين - لأحدهما معلومات جنائية مقيمان بدائرة المركز.

وعقب تقنين الإجراءات وضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وأقرا باستدراجهما للمتغيب عن طريق الإتصال به تليفونيًا بدعوى توصيلهما لإحدى المناطق بدائرة المركز.

وقاما بالتعدى عليه حتى فارق الحياة ثم قاما بإلقائه بأحد المصارف المائية بدائرة قسم شرطة غرب النوبارية، وإستوليا على مركبة 'التوك توك' قيادته.

وأضافا بقيامهما ببيع مركبة 'التوك توك' لعميلهما 'سىء النية' (مزارع 'له معلومات جنائية' - مقيم بدائرة مركز شرطة الرحمانية ' تم ضبطه ومركبة 'التوك توك' المستولى عليها'، و تم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارى العرض على النيابة العامة.

«الحاج صلاح» لم يشفع له كبر سنه فطعنه الجناة وسرقوا التوك توك

ولم يقتصر الضحايا في هذا النوع من الحوادث على الشباب والأطفال صغار السن فحسب، بل طالت المسنين أيضاً، ففي قرية السجاعية التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، عثر الأهالي، الأسبوع الماضي،  على جثة سائق توك توك  مسن في العقد السادس من عمره مقتولا بعد طعنه في أماكن متفرقة من جسده.

المجني عليه المجني عليه

وتلقت الاجهزة الامنية بمديرية أمن الغربية إخطارا من العميد محمد حوام مأمور مركز شرطة المحلة يفيد بورود بلاغ من شرطة النجده يفيد بالعثور علي جثة عجوز يعمل سائق توك توك يدعي  الحاج صلاح بطحيش 58 سنة بقرية السجاعية بنطاق دائرة المركز .

ونجحت اليوم جهود وحدة البحث الجنائي بقسم شرطة المحلة الكبرى، في فك لغز الجريمة، وتحديد المتهمين وضبطهم،  حيث تبين أن الحادث ارتكب بقصد سرقة مركبة توك توك المملوكة للضحية.

أم «الطفل توفيق» تصرخ: رجعولي ابني أقفل عليه قلبي

وفي الفيوم، كانت قرية الجعافرة التابعة لمركز إطسا بالمحافظة على موعد قبل يومين، مع واقعة مريرة من هذا النوع، حيث عثرت الأجهزة الأمنية بالفيوم على جثة الطفل «توفيق ممدوح. 13 عاماً» مُلقاه داخل شوال فى البحر اليوسفي المار بالقرية.

 

وتلقى اللواء ثروت المحلاوي مدير أمن الفبوم، إخطارا من مأمور مركز اطسا بمحافظة الفيوم، يفيد باختفاء صبي في العقد الثاني من عمره، بعد أن خرج للعمل علي توكتوك لمساعدة اسرته، منذ  ثلاثة ايام.

وبعد تكثيف البحث عنه عثر عليه جثة هامدة، دون العثور على مركبة التوكتوك، ما يؤكد أن سرقة التوكتوك وراء الجريمة، خاصة أن الطفل الضحية وأسرته لبس لهم عداء مع أحد من أهل القرية أو تلقي المجاورة.

والدة الضحية والدة الضحية

وعلى أثر الحادث الأليم، خيّم الحزن على قرية الجعافرة بالفيوم، وقالت والدة الطفل الضحية إن نجلها كان رغم صغر سنه يساعد أسرتهم من خلال عمله على التوك توك في تحمل أعباء الحياة ويعين والده على مصاريف الأسرة.

وأضافت السيدة بصوت لا يكاد يصدر من الحزن والبكاء : «رجعولي ابني أقفل عليه قلبي».

وتكثف الأجهزة الأمنية بالفيوم من جهودها لضبط الجناة المتهمين بارتكاب الحادث.

 

أمن الغربية ينجح في ضبط المتهمين بإنهاء حياة مسن لسرقة مركبة «توك توك» بالمحلة

سقوط المتهمين باستدراج سائق توك توك وإنهاء حياته داخل مزرعة بالأسماعيلية… تفاصيل جديدة

الداخلية تعلن ضبط المتهميّن بإنهاء حياة الطفل فتحي لسرقة «توك توك» بالبحيرة