حسام موافي يحذر من «شوربة المواسير»: لا أنصح بتناولها.. فيديو

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بقصر العيني، من تناول « شوربة المواسير »، ناصحا الجميع بعدم تناولها.

وأضاف خلال تقديم برنامج ربي زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، أن شوربة المواسير تكون دسمة ولا ينصح طبيا بتناولها.

أضرار شوربة المواسير

وأوضح أنه بتناول نخاع العظم  قد يصل إلى الرئة وفي حالة إصابة ذلك الشخص بحادث يصل دهون نخاع العظم إلى الرئة يؤدي للإصابة بجلطة في الرئة.

وتابع الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة أن جلطة الرئة قد يكون سببها أمراض أخرى ففي حالة إصابة سيدة بورم في عنق الرحم قد يتسرب جزء من الورم إلى الدم ويصل إلى الرئة حينها تحدث الجلطة وأيضا قد يحدث ذلك للمصابين بأورام في البروستاتا أو القولون.

حسام موافي يكشف عن اسباب الجلطات

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بقصر العيني، إن وجود أي مادة صلبة داخل الشريان الرئوي تعتبر جلطة رئة.

وأضاف خلال تقديم برنامج ربي زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، أن من ضمن أسباب الجلطات هي التعرض للتكيف لأوقات طويلة حينها قد يصاب الشخص بالتهاب، وتحدث جلطة في الرئة.

وكشف الدكتور حسام موافي أنه من الممكن أن يصاب الشخص بجلطة في القدم في حال الجلوس لأوقات طويلة في اليوم مثلما يتعرض له ركاب الطائرة عند الجلوس لنحو 12 ساعة خلال رحلات الطيران الطويلة، حيث تصل الجلطة إلى الغلاف المغلف للرئة ويشعر الشخص بألم في أسفل الرئة.

وأشار  إلى أن آلام الصدر يمكن أن تكون مؤشرا على حدوث جلطة الرئة، والفشل التنفسي قد يهدد المرضى، متابعا أن الحزن «الزعل» قد يكون من ضمن أسباب الجلطات.

جلطة الرئة تعالج بالشك وليس باليقين

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بقصر العيني، عن ما يحدث للرئة عند حدوث الجلطات.

وأضاف خلال تقديم برنامج ربي زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، أن الشريان صاحب الضغط العالي داخل الرئة يحمل دم غير مؤكسد أما الوريد صاحب الضغط المنخفض يحمل دم مؤكسد وفي حال فتح الوريد على الشريان تحدث الكارثة لأن في تلك الحالة يتم نقل الدم الغير المؤكسد إلى الدم المؤكسد، حينها يصاب المريض بهبوط في الأكسجين وهي مشكلة تحتاج إلى علاج خاص للغاية.

وتابع الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، أن النهجان عرض غير مبرر في حالة الإصابة بجلطة الرئة، موضحا أن علاج جلطة الرئة تكون بالشك وليس باليقين لأن حين الشك بتعرض المريض لجلطة الرئة يتم منح المريض علاج الجلطات فورا.

متى يجتاج الراقد على الفراش أدوية السيولة لتجنب جلطة الرئة؟

 

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن تجلط الدم في القدمين قضية لم تحل حتى هذه اللحظة، موضحًا أن الرقدة تسبب جلطة الرئة.

وأضاف خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا التجلط يزداد في الأشخاص الراقدين، ولذا يجب مراقبة أي شخص.

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إلى أن خطورة جلطة الرئة تعتمد على حجم الجلطة، موضحًا أن أخطرها تكون عند الشخص الراقد.

وأكد أنه لا توجد مشكلة ف حصول الشخص الراقد على أدوية سيولة الدم لتفادي الإصابة بجلطة الرئة، موضحًا أن المريض أحيانا يعتقد أن الطب منطق وهذه مشكلة كبيرة تواجه الأطباء.

المدمن مريض وليس مجرم

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن المدمن عندما يحصل على حقنة تكون طريقها إلى الصمام الثلاثي بالقلب.

وأضاف أن أحد أسباب الوفاة عند المدمنين هي جلطة الرئة، لأنه يحصل على حقن ملوثة تسبب الجلطة.

وأردف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن مصر من البلدان القليلة التي تعتبر المدمن مجرم، مؤكدًا أن المدمن مريض ولكن الأفلام تجعله مجرما.

ونصح الشباب بضرورة انتقاء أصدقائك مردفًا «أبوس أيدك، احسن اختيار أصدقائك امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، موضحا أن كل المدمنين تعلموا الإدمان من أصدقائهم.

 

أسهل طريقة لعمل «كشك بالشوربة» على الفطار

حسام موافي يحذر مرضى الضغط والسكر من تناول كحك العيد.. فيديو

حسام موافي: إصابة المدخنين بسرطان الرئة أهون من التمدد الهوائي.. فيديو

حسام موافي يكشف متى يضطر الأطباء إلى بتر الساق؟.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=3aQyzyXi8rI