روشتة كاملة لمواجهة كورونا

بالتأكيد نتفق جميعا ان كورونا بلاء كاسح يزداد خطر اقترابه منا كل يوم، وهذه مجموعة إجراءات وقائية وتحذيرية بسيطة يمكن أن تساعد فى الحماية بإذن الله

١. الكورونا او كما اسماه العلماء covid19

هو عدوي فيروسية.. تحدث في الغالب عن ٣ طرق.. إما عدوي تنفسية عن طريق رذاذ الكحة او العطس من مصاب في حيز طبيعي.. او بالتلامس.. لأنه ثبت أن الفيروس يبقى حيا علي الاسطح والملابس من ٦ ساعات وحتي ٢٤ ساعه.. (وهذا يختلف عن اغلب الفيروسات)... ومعني التلامس ان تلمس شيئا ملوثا بالفيروس فينتقل الفيروس ليدك ومنها إلى الأنف أو الفم لتحدث الإصابة.

أما الطريقة الثالثة فلا تزال تحت الدراسه ، لكنها محتملة الحدوث وذلك عن طريق ذرات الهواء.. وهذا يعنى أن الفيروس تحمله الريح علي ذرات الهواء.. لكن طول المسافه وطريقه الحمل غير مؤكدة حتى الآن ...

٢. الفيروس يصيب اساسا الجهاز التنفسي وثبت انه يصيب الجهاز الهضمي.. وحينما يدخل الجسم؛ يتفاعل معه الجهاز المناعي بطريقه عنيفه ويؤذي نفسه وتتم مهاجمة القلب والاوعيه الدمويه ويمكن أن يسبب ضعفا شديدا في عضلة القلب وتجلطات بالاوعيه.. وهذا غالبا ما يسبب الوفاة..ولكن ما يطمئننا قليلا أن هذه المضاعفات لا تحدث إلا في نسبه قليله جدا من المرضي.. عافانا الله وإياكم.

٣ . حتى تتجنب الفيروس، يجب أن تتجنب المناطق الاكثر عرضة لوجود الإصابه.. مثل المستشفيات.. المطارات.. الأسواق.. وأي اماكن تجمعات ، واذا لم تستطع ، فيجب أن تلتزم فى هذه الأماكن ب (الماسك) العادي.. وأن تغسل يديك بمحلول مطهر sterilium او كحول او كولونيا تركيز ٧٠٪ او جيل معقم بعدما تلمس اي شئ حولك في منطقه التجمعات.. ولاداعى للسلام باليد ، والأهم ألا تضع يدك على منطقة الوجه بالكامل، وأن تلتزم القعدة في بيتك.. واحرص على تنظيف الاسطح والارضيات بالكلور والمياه بصورة دوريه.. ٢٠ سنتي كلور علي لتر مياه.

٤. لو كنت قريبا من منطقة سوق او مطار او مستشفي وهناك رياح في الجو.. وفتحت الشبابيك.. حاول تفتحها والشمس طالعه . لان الفيروس ينتقل بالهواء.. ولا نعرف طول المسافات .

٥. لو اضطررت للخروج، فعند عودتك من الخارج اغسل يديك ووجهك بالمياه والصابون لمدة ٢٠ ثانية، أو بمحلول يحتوى على الكحول بنسبة ٧٠٪.. او جيل معقم.

٦. إذا حدث ارتفاع لاقدر الله فى درجة الحرارة او ظهرت أعراض كحة ناشفة أو تكسير في الجسم مع نزله معوية، فأمامك خيارين.. إما أن تتناول خافضات للحرارة ومسكنات من عائلة الباراسيتامول فقط.. ويحظر تماما تناول كاتافلام ولا فولتارين ولا بروفين .

وننصح أيضا بشرب عصاير فريش فيها فيتامين سي مع شرب كمية سوائل كبيرة ومضمضة بمياه وملح صباحا ومساءا.. وابقى في البيت لتراقب نفسك.. وحاول تنعزل عن اهلك كلهم حتى تتحسن تماما.

ولو فيه بلغم لونه متغير نأخذ مضاد حيوي حسب مشورة طبيب الصدر المعالج لامكانية حدوث عدوي بكتيرية ثانويه غير الاصابه بالفيروس.. ونكمل الكورس كانها نزلة برد وهيعدي ان شاء الله في البيت.

٧. ما لو شعرت بمشكلة في النفس ، أو كنت من كبار السن أو مريض سكر أو ضغط ، فاذهب فورا لأقرب مستشفي حميات حسب خريطة الوزارة في منطقتك حيث سيتم عمل اشعه مقطعيه علي الصدر وتحليل مع البقاء تحت الحجر الصحي لمدة ١٤ يوم وان شاء الله تعدي علي خير، ولا تنسى الارشاد عن الناس الذين احتكيت بهم احتكاكا مباشرا حتى يتم التحليل لهم او عزلهم حتى لا ينشروا المرض .

٤. الاطفال في كل الاوراق البحثيةاللي اتنشرت..غالبا ربنا حاميهم ، أو تكون اصابتهم خفيفة وتنتهى غالبا بدون مضاعفات ولله الحمد.

لاتنسوا .. الدعاء والتصدق والانفاق.

بيوت كتير اتقفلت بسبب الفيروس.. وناس كتير رزقها اتقطع.. ربنا يصلح ما بينا وبينه ويحمينا جميعا ويحفظنا.

محمود عكاشة مدرس مساعد الحالات الحرجة بقصر العينى