فتح دور العبادة والمقاهي بدون شيشة .. والمواصلات حتى 12 مساء .. تعرف على قرارات الحكومة الجديدة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن كافة الدول تجتهد في ضوء مقوماتها للتعامل مع أزمة فيروس كورونا.

وتابع خلال مؤتمر صحفي «نعي أن ما زال لدينا تحديات في القطاع الطبي والصحي وعملنا في هذا الإطار منذ 4 سنوات من خلال مبادرات القضاء على قوائم الانتظار ومبادرة فيروس سي وصحة المرأة»، مردفا «نعي أن لدينا إرث ساهم في تدهور القطاع الصحي في بعض المحافظات، وحققنا نجاح بصورة معقولة في التعامل مع أزمة كورونا ولم نمر بفترات عصيبة كما حدث في بعض الدول».

وأضاف «كل هدفنا كيفية إجراء تفشي الوباء بين أعداد كبيرة حتى يظل في نطاق قدرتنا على العلاج، والفترة الصعبة بدأت قبل عيد الفطر ثم بعده»، مستطردا «كنا نعلم أن الإصابات ونسب الوفيات ستزداد خلال الفترة الماضية».

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للأطقم الطبية على جهودهم في مواجهة أزمة كورونا، قائلا: «يقومون بدور مقدس في مرحلة مهمة، وفي بعض الأماكن كان هناك تغيب من الأطقم الطبية مما أسفر عن تفاقم الإصابات، لذلك وجهنا باتخاذ الإجراءات الإدارية ضد المتقاعسين».

وقال «نجحنا بصورة كبيرة في مواجهة التكالب على السلع والمواطنون لم يشعروا بنقص أي سلعة»، مردفا «ما ينتج في أسبوع من أدوية يكفي الاستهلامك لمدة 4 شهور لكن تنفذ خلال أيام بسبب التكالب على الشراء وإن شاء الله الأسبوع المقبل تختفي هذه الظاهرة وتصبح كافة الأدوية والمستلزمات متوفرة بكميات أكثر».

وناشد المواطنين بشراء احتياجاتهم فقط من الأدوية.

وتابع «حرصنا على التوازن بين عدم إغلاق الدولة والالتزام بالإجراءات الاحترازية وبالطبع أن هناك قطاعات تضررت والدولة حاولت تقليل تبعات الأزمة الاقتصادية عبر عدد من المبادرات كي تظل عجلة الاقتصاد في الدوران».

وأضاف «لابد من استمرار المواطنين في الالتزام بالإجراءات التباعد الاجتماعي، مع ارتداء الكمامة في كافة مناطق التجمعات كونها وسيلة وقاية آمنة وفقا للخبراء».

وأكمل «بدأنا بقوة في إنتاج الكمامات القماش التي يمكن استخدامها لفترة زمنية أطول»، مؤكدا أن عدم الالتزام بارتداء الكمامة يعرض المخالف للعقوبات المقررة.

فتح المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية

وتابع «أي مخالفة لتطبيق الإجراءات الاحترازية تعرض المنشأة المخالفة للغلق»، مشيرا إلى أنه تم التوافق على عدة قرارات تطبق من السبت المقبل وتتمثل في إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية الخاصة مع السماح بتواجد 25% من طاقتها الاستيعابية فقط كمرحلة أولى.

وتابع «نؤكد على استمرار عدم شرب الشيشة كونها تنقل المرض، مع غلق كافة المحال التاسعة مساء، والعاشرة مساء بالنسبة للمطاعم والمقاهي»، مؤكدا استمرار غلق الأماكن التي قد تشهد تكدس لحين تقييم الوضع كالحدائق والمتنزهات والشواطئ.

وأردف «استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى منتصف الليل، مع استئناف عودتها في الرابعة صباحا».

فتح دور العبادة السبت

وفيما يخص دور العبادة قال «دور العبادة ترتبط بوجود تجمعات كبيرة من المواطنين لذلك كنا نرجئ إعادتها وتم التوافق على فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية مع تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية سواء الجمعة أو الأحد للأقباط».

وأكد أنه سيتم السماح بعودة السينمات والمسارح بطاقة استيعابية ابتداء من السبت المقبل مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأكد أهمية وعي المواطن في مواجهة الأزمة قائلا: «إذا مكانش كل واحد يخاف على نفسه مهما اتخذنا من قرارات لن يكون الموضوع ناجح»، مؤكدا مراجعة القرارات المعلنة بصورة دورية لتحديد ما إذا كان سيتم العودة للقرارات السابقة.

مدبولي يؤكد دعم الحكومة للهيئة القومية لسلامة الغذاء

رئيس الوزراء يؤكد إلتزام الحكومة ببناء الإنسان المصري والتصدي للفقر