فرص المنتخبات العربية والأفريقية في التأهل لدور الـ 16 بكأس العالم

تتجه الأنظار بدءًا من يوم الثلاثاء إلى جولة الحسم الأخيرة من دور المجموعات بكأس العالم 2022 بقطر، وسط حظوظ متفاوتة للمنتخبات العربية والأفريقية للتأهل للدور الثاني من المونديال، حيث نستعرض فرص المنتخبات العربية والأفريقية في التأهل لدور الـ 16 بكأس العالم.

ولدى جميع المنتخبات الأفريقية فرصة التأهل للدور الثاني في الجولة الأخيرة، حيث لم يفقد أي منتخب أفريقي حظوظه في التأهل حتى الآن، مقابل ثلاثة منتخبات عربية تمتلك فرص التأهل من أصل 4، بعدما ودعت قطر رسميًا من الجولة الثانية بعد تلقي هزيمتين متتاليتين.

فرص السنغال في التأهل للدور الثاني بالمونديال

البداية مع منتخب السنغال، الذي سيخوض يوم الثلاثاء مواجهة مصيرية ومرتقبة ضد منتخب الإكوادور، ولا بديل أمامه سوى الانتصار إذا أراد العبور إلى الدور الثاني من المونديال.

ويعد المنتخب السنغالي هو المنتخب الأفريقي الوحيد، الذي ستكون حسبته واضحة بعيدة عن التعقيد، فليس أمامه سوى الفوز، ومع ذلك يمكن للمنتخب السنغالي أن يتأهل حال تعادله مع الإكوادور.

الأمر هنا صعب قليلًا حيث يتطلب الأمر خسارة هولندا أمام قطر بفارق 3 أهداف أو بنتيجة 2-0 مع تعادل السنغال تعادلًا إيجابيًا مع الإكوادور بهدف لمثله، وهكذا.

فرص السعودية في التأهل للدور الثاني بالمونديال

وبالنسبة للمنتخب السعودي، فإنه سيكون على موعد مع مباراة مصيرية أمام منتخب المكسيك في الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة، في وقت ستلعب الأرجنتين ضد بولندا

وستدخل السعودية المباراة، وهي مطالبة بتحقيق الفوز لضمان التأهل، وذلك بدلا من انتظار لعبة الحسابات الضيقة.

ولكن المنتخب السعودي قد يعبر أيضا حال التعادل مع المكسيك وذلك مع تحقيق حالة من الحالات الثلاث الآتية.

الحالة الأولى هي خسارة الأرجنتين أمام بولندا، ووقتها ستضمن السعودية العبور بفارق نقطة عن الأرجنتين (4 نقاط للسعودية مقابل 3 للأرجنتين ونقطتان للمكسيك).

الحالة الثانية هي انتصار الأرجنتين على بولندا بفارق 4 أهداف، ووقتها ستصعد السعودية بفارق الأهداف عن بولندا.

الحالة الثالثة هي انتصار الأرجنتين على بولندا بفارق 3 أهداف مع تسجيل السعودية أهدافا في مباراة المكسيك أكثر من الأهداف التي ستسجلها بولندا في مرمى الأرجنتين.

بمعنى أنه إذا انتصرت الأرجنتين على بولندا على سبيل المثال 3-0 على بولندا، تكون نتيجة تعادل السعودية مع المكسيك 1-1 وليس 0-0، وهكذا لو كانت 4-1 تكون نتيجة تعادل السعودية 2-2.

والسبب أنه في هذه الحالة سيتساوى المنتخبان بفارق الأهداف وتتأهل السعودية بأفضلية الفاعلية الهجومية.

أما حال تسجيل بولندا نفس عدد الأهداف السعودية، فستتأهل بولندا في هذه الحالة بفضل المواجهات المباشرة مع الأخضر السعودي.

فرص تونس في التأهل للدور الثاني بالمونديال

وبالنسة لنسور قرطاج، فإن المنتخب التونسي سيكون أمام حتمية الانتصار أمام فرنسا، وأي شيء خلاف ذلك يعني الإقصاء.

وتكمن حظوظ تونس أولا في عدم انتصار أستراليا على الدنمارك، لأن انتصار منتخب الكنجر يعني ترشحه رسميا للدور الثاني.

تونس سيكفيها الفوز بأي نتيجة على فرنسا للمرور للدور ثمن النهائي حال انتهاء مباراة الدنمارك وأستراليا بالتعادل، وذلك بأفضلية فارق الأهداف عن أستراليا، والتي تسبق في اللوائح المواجهة المباشرة، في حال التساوي في عدد النقاط.

أما حال انتصار الدنمارك على أستراليا فهنا سيكون لفارق الأهداف والفاعلية الهجومية الفصل والحسم.

تونس ستحتاج للانتصار على فرنسا بفارق هدف أكثر من انتصار الدنمارك على أستراليا.

وحال انتصار الفريقين بنفس فارق الأهداف، هناك حتمية لأن يكون الانتصار بنفس النتيجة، لأن ذلك في مصلحة الدنمارك.

ويجب أن يسجل المنتخب التونسي هدفين على الأقل أكثر من الأهداف التي تسجلها أستراليا (مثال: إذا انتصرت الدنمارك 1-0 يجب أن تنتصر تونس 3-2).

وإذا انتصرت تونس بنفس فارق هدف وبزيادة هدف مسجل (مثلا: فوز الدنمارك 1-0 وفوز تونس 2-1)، وقتها سيتساوى المنتخبان في كل شيء، ويتم اللجوء للعب النظيف لحسم المتأهل.

وقواعد اللعب النظيف تعتمد على حساب البطاقات الصفراء والحمراء، بواقع (-1) للبطاقة الصفراء، و(-3) للبطاقة الحمراء نتيجة بطاقتين صفراوين، و(-4) للبطاقة الحمراء المباشرة، (-5) للطرد المباشر مع وجود بطاقة صفراء تسبقها.

ويتأهل من يجمع نقاط أعلى في قواعد اللعب النظيف، مع الأخذ في النقاط أن حسية هذه النقاط بالسالب، ما يعني أنه على سبيل المثال (-5) أعلى من (-6) وهكذا.

وحال استمرار التساوي بعد كل ذلك، يكون الفصل عن طريق القرعة.

فرص تأهل المغرب للدور الثاني بالمونديال

ويسعى منتخب المغرب نحو ثاني تأهل في تاريخه للدور ثمن النهائي والأول منذ عام 1986، حينما بلغ الدور ثمن النهائي قبل أن يودع أمام ألمانيا الغربية بهدف مقابل لا شيء.

ويكفي المنتخب المغربي التعادل أمام كندا لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى أمام كرواتيا.

ولكن منتخب المغرب قد يتأهل أيضًا حال خسارته أمام كندا، ولكن هذا يجب أن يقترن بحالة من الحالات الآتية.

يتأهل المغرب حال خسارته أمام كندا بأي نتيجة، وذلك حال خسارة بلجيكا أمام كرواتيا، حيث سيظل المنتخب المغربي بـ4 نقاط مقابل 3 نقاط لبلجيكا.

ويتأهل المغرب للدور الثاني حال خسارته بفارق هدفين مع انتهاء المباراة الأخرى بين بلجيكا وكرواتيا بنتيجة التعادل.

ويتأهل المغرب حال خسارته بفارق ثلاثة أهداف، شريطة انتهاء المباراة الأخرى بين بلجيكا وكرواتيا بالتعادل السلبي أو الإيجابي (1-1)، حيث سيتفوق في الأولى بالفاعلية الهجومية، وسيتفوق في الثانية بأفضلية المواجهات المباشرة.

وتعتبر حسابات هزيمة منتخب كرواتيا هي الأصعب لمنتخب المغرب حال خسارته أمام كندا، حيث سيتطلب الأمر انتظار خسارة كرواتيا بفارق 3 أهداف حال خسارة المغرب من كندا بفارق هدف.

أما حال خسارة كرواتيا بفارق هدفين فيتطلب الأمر خسارة المغرب أمام بفارق هدف مع تسجيله أزيد بهدف من  عدد الأهداف التي سيسجلها منتخب بلجيكا في مرمى كرواتيا، بمعنى حال خسارة كرواتيا أمام بلجيكا 2-0، يجب أن تكون هزيمة المغرب أمام بنتيجة 3-4.

خسارة كرواتيا بفارق هدف واحد تقصي المغرب حال خسارته أمام كندا بأي نتيجة.

فرص الكاميرون في التأهل للدور الثاني بالمونديال

وبالنسبة لمنتخب الكاميرون، فإنه سيدخل مباراة البرازيل، وهو أمام حتمية الانتصار إذا أراد العبور إلى الدور الثاني، لكن هذا الانتصار لن يكون كافيًا، فهو سينتظر عدم انتصار سويسرا على صربيا، أولًا.

وحال انتصار الكاميرون على البرازيل بفارق هدفين فسيضمن منتخب الأسود التأهل حال انتهاء المباراة الثانية بالتعادل أو انتصار صربيا بفارق هدف أو هدفين.

والانتصار بفارق هدف سيكون كافيًا لتأهل الكاميرون حال انتهاء المباراة الأخرى بالتعادل بنتيجة أقل من 3-3، أو فوز صربيا على سويسرا بفارق هدف وحيد.

فرص غانا في التأهل للدور الثاني بالمونديال

وبالنسبة لمنتخب غانا، فأنه لديه فرصة التأهل للدور الثاني، وذلك حال انتصاره على حساب منتخب أوروجواي، في المواجهة الأخيرة بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بالمجموعة الثامنة بين البرتغال وكوريا الجنوبية.

ويصعد منتخب غانا بالتعادل أيضًا أمام أوروجواي، وذلك، حال انتهاء المباراة الثانية بين منتخبي البرتغال وكوريا الجنوبية بعد فوز الأخيرة سواء تعادل أو هزيمة.

وحال انتصار كوريا الجنوبية على البرتغال يصعد منتخب غانا بالتعادل مع أوروجواي، إذا كان انتصار كوريا الجنوبية بفارق هدف واحد، مع عدم تسجيل كوريا الجنوبية لأكثر من 3 أهداف، تنتصر مثلًا 3-2 أو 2-1، وحال انتصارها 4-3 على سبيل الثمال يجب أن يكون تعادل غانا مع أوروجواي إيجابيًا بنتيجة 1-1 وهكذا.

إذا انتصرت كوريا الجنوبية بفارق هدفين وتعادلت غانا، فإنها تودع من دور المجموعات، وتصعد حينها كوريا الجنوبية.

البرازيل تتأهل.. فرص الكاميرون وسويسرا وصربيا في العبور إلى الدور الثاني بالمونديال

ترتيب المجموعة الثامنة بكأس العالم.. البرتغال تتصدر وتتأهل للدور الثاني

 

 

الذهاب إلى الأعلى