قريبًا.. لقاح كورونا بـ لصيقة ولا حاجة للحقن

في تطور قد يمثل ثورة في كيفية إعطاء لقاحات فيروس كورونا المستجد؛ تزداد مشروعات التطعيم ضد جائحة كوفيد-19 بواسطة لصيقات؛ وهي التقنية التي قد تسمح للأطفال بعدم البكاء عند تلقي اللقاح.

نتالئج واعدة

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية التي نقلت عنها العربية. نت، فإن التقنية الجديدة تتميّز بفوائد أخرى، أبرزها فعالية معزّزة وانتشار أفضل. ووفق دراسة أُجريت على الفئران ونُشرت نتائجها مؤخرًا في مجلّة 'ساينس أدفانسيز'، فإن نتائج هذه التجربة واعدة.

دراسة

وتمحورت على لصيقة بلاستيكية مربّعة امتدت لسنتيمتر واحد طولاً وعرضًا وعلى سطحها أكثر من 5 آلاف رأس مدبب 'صغير للغاية لا يمكن رؤيته'، وفق عالم الأوبئة، ديفيد مولر، الذي شارك في هذه الدراسة التي نفذتها جامعة كوينزلاند الأسترالية.

تغطية باللقاح

وتم تغطية هذه الرؤوس باللقاح الذي ينتقل إلى البشرة عند وضع اللصيقة، واستخذم العلماء لقاحًا لا يحتوي على الفيروس بشكل كامل؛ بل على أحد البروتينات الخاصة به المعروفة بالبروتينات الشوكية.

ولُقّحت فئران بواسطة اللصيقات (التي وضعت على جلدها لمدّة دقيقتين) وأخرى بواسطة إبر.

الأجسام المضادة

وكان رد الأجسام المضادة قويًا، في الحالة الأولى؛ بما في ذلك منطقة الرئة؛ وهو أمر أساسي لمكافحة فيروس كورونا؛ بحسب ما كشف مولر، لافتًا إلى أن النتائج تخطّت بأشواط تلك المحقّقة بواسطة الحقن.

أما في المرحلة الثانية؛ فإنه جرى تقييم مدى فعالية الجرعة الواحدة التي تعطى باللصيقة، ومع استخدام دواء معزّز للجهاز المناعي؛ لم تصب الفئران نهائيًا بالمرض.

استجابة فعالة

وفي المعتاد، تؤخذ اللقاحات عن طريق الحقن في العضلات، غير أن العضلات لا تختزن كميّة كبيرة من الخلايا المناعية لاستجابة فعّالة؛ كما هو الحال مع الجلد، وفق مولر.

فيما تتسبب الرؤوس المدببة في إحداث إصابات طفيفة؛ تُنبّه الجسم إلى حدوث مشكلة وجعله في حالة تحفّز للاستجابة المناعية.

منافع التقنية

ومن منافع هذه التقنية، أن اللقاح يُمكن أن يبقى مستقرًا لمدة 30 يومًا في حرارة 25 درجة مئوية، ولمدة 7 أيام وسط 40 درجة، في مقابل بضع ساعات للقاحي فايزر وموديرنا؛ مما يحد من الاستعانة بسلسلة التبريد التي تُشكل تحديًا للبلدان النامية.

المرحلة الأولى

ووضع اللصيقات سهل جدًا، ولا يحتاج إلى الاستعانة بطاقم مدرب. وكانت اللصيقة المستخدمة في الدراسة من صنع شركة فاكساس الأسترالية، والأخيرة تُعد الأكثر تقدمًا في هذا المجال.

كما أنه من المرتقب إجراء تجارب من المرحلة الأولى، اعتبارًا من شهر أبريل المقبل.

برلماني يقترح تعميم التطبيق الإلكتروني للقاح كورونا فى المصالح الحكومية والقطاع الخاص

أسامة كمال: زيادة أسعار النفط عالميًا .. واللقاحات أنعشت الاقتصاد العالمي .. فيديو