لماذا لا تزيد أوزان البعض رغم تناولهم الأطعمة الدسمة بشراهة ؟

يتجنب الكثير من الأشخاص، تناول أطعمة معينة، خوفًا من زيادة أزانهم، لاسيما وأن هناك أشخاص، قد يزيد وزنهم لكيلو أو أكثر مجرد تناوله قطعة حلوى، إلا أن هناك أشخاصًا، لا يزيد وزنهم مهما تناولوا مختلف الأطعمة، على الرغم من عدم ممارستهم للرياضة أيضًا.

وحسب ما نشرته 'ديلي ميل' البريطانية، أن هناك باحثون، اكتشفوا 'جين النحافة'، أن 1 % من الناس، لديهم القدرة على تناول أي من الأطعمة التي يريدونها، إلا أن أوزانهم لا يزيد على الإطلاق،

ووفقًا لدراسة أجراها علماء، على الآلاف من الملامح الوراثية للناس، حيث وجدوا أن نحو 1 % فقدوا جين يسمى بـ 'إيه إل كي'، والذي وجد أن هؤلاء الأشخاص ضعفاء مقارنة بالبالغين الأصحاء الآخرين، وهو ما قد يشير إلى أن هناك ربط بين هذا الجين ووزنهم.

واختبر العلماء هذه النظرية على الفئران والذباب، حيث وجدوا أن هناك تعطيل في جين 'إيه إل كي'، الذي سمح لهم بالبقاء نحيفين حتى بعد إطعامهم نظام غذائي غني بالسكر والدهون.

وحسب ما قاله جوزيف بنينجر، من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن تعطيل الجيم عن العمل، قد يشكل يومًا ما أساسًا لعلاج السمنة لدى البشر، موضحًا، إن هناك أشخاص يأكلون ما يحلو لهم، إلا أنهم أصحاء ولم يتعرض وزنهم لأي زيادة، على الرغم من عدم ممارستههم للرياضة.

كان بروتين 'إيه إل كي'، محل اهتمام العلماء لسنوات عديدة، حيث أن هناك أدوية تستهدف هذا الجين، لاسيما وأنه يتحول بشكل متكرر في عدد من أشكال السرطان، خاصة وأنه يعمل على تغذية ونمو الأورام.

وأضاف التقرير، إن الجين ظل خارج إطار السرطان، غير واضح، إلا أن اكتشاف وأبحاث جديدة، أوضحت أنه يلعب دورًا حيويًا في النحافة، حيث أوضح بنينججر، أنه قد يكون من الممكن في يوم الأيام، ممكنًا استخدام تقنية مماثلة لتلك المستخدمة حاليًا في علاج السرطان، لمساعدة الأشخاص على إنقاص أوزانهم.

كيف تتناول كحك العيد دون زيادة الوزن؟.. باهر السعيد يجيب.. فيديو

باهر السعيد يحذر من «قنابل موقوتة » تزيد الوزن في رمضان.. فيديو