مخاطر الدفاية.. تجنب موت الشتاء البطيء بـ 7 خطوات واحذر تسرب الغاز السام

موت بطيء وصامت يتسلل للإنسان على هيئة دفء؛ لا يشعر الشخص إلا والاختناق يحاصر أنفاسه دون أن يشعُر؛ لذا فإن مخاطر الدفاية كبيرة وجمة تصل للموت ببطء مخيف.

الكثير من حوادث الموت خلفها المدفأة أو (الدفاية) كما هو شائع؛ لذا فإنه على من يستخدمها للهروب من الشتاء القارص أن يحذر من مخاطر الدفاية القاتلة التي تصل للإختناق والموت أحيانًا أخرى.

أمراض الدفايات

وفي حديث سابق مع «موقع قناة صدى البلد»، تعليقًا على مخاطر الدفاية، قال الدكتور غريب فاوي محمد، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج، إن الدفايات تصيب الإنسان، لا سيما الأطفال والشيوخ، بأمراض الصدر والربو وأزمات الشعب، والأرق والتوتر والعصبية.

وأكد فاوي، عن مخاطر الدفاية، أن الدفايات القديمة ينبعث منها غاز أول أكسيد الكربون السام؛ والذي يصيب الإنسان بالموت المفاجئ في حال استنشاقه، مشددًا على أهمية وجود مصدر للهواء الطبيعي داخل الغرفة التي تعمل بها دفاية؛ للحفاظ على وجود حالة توازن داخل الغرفة.

 

الغاز المميت

وأكد أن تشغيل الدفايات أثناء النوم؛ قد يتسبب في انبعاث غازات مميتة وسامة؛ نتيجة تشغيلها فترات طويلة أثناء النوم، وهي الفترة التي لا يمكن للإنسان فيها تمييز الغازات المسربة من الدفايات؛ وبالتالي لا يمكن تلاشي مخاطر الدفاية؛ حيث أن معظم حالات الوفاة بسبب الدفايات كانت الاختناق أثناء النوم.

وفي هذا السياق، كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، خطوات يجب اتباعها لتجنب مخاطر الدفاية في فصل الشتاء.

 

وقدم الجهاز 7 خطوات لتجنب مخاطر الدفاية على النحو التالي:

- التأكد من وجود القاطع الأوتوماتيكي لفصل التيار حال وجود ماس كهربائي.

- سلامة التوصيلات الكهربائية واستخدام أسلاك ومعدات كهربائية من ماركة معروفة ونوع جيد.

- عدم مرور تمديدات الأسلاك تحت الفراش أو السجاد حتى لا تتسبب بحريق.

- تجنب استخدام التوصيلات الكهربائية من مصدر واحد.

- فصل الكهرباء عن الدفاية عند وصول تدفئة المكان إلى الدرجة المطلوبة خاصة أثناء النوم.

- عدم استعمالها كأداة للاشتعال أو التسخين أو تجفيف الملابس.

- عدم وضع الدفايات على قطع الأثاث (الخزانات - الطاولات) القابلة للاشتعال، وألا تقل المسافة بين الدفاية والمفروشات عن متر على الأقل.

ما تحطهاش على الخشب.. 7 طرق تحميك من خطر الدفاية في الشتاء

15 نصيحة ضرورية لتجنب حرائق الدفايات فى المنازل