مدبولي: مصر من أكثر الدول عرضة للتأثير السلبي لتغيرات المناخ

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر من أكثر الدول العرضة للتأثير السلبي لتغييرات المناخ، موضحا أن التغييرات المناخية أصبحت قضية حاسمة ويجب على العالم أن يواجه ذلك الأمر حتى يتم التغلب على هذا التحدي في الفترة المقبلة.

أضاف خلال مشاركته اليوم الثلاثاء في جلسة الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ بمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن كل 10 ثواني يتم ضخ 10 ألاف طن من غازات الاحتباس الحراري في العالم أجمع.

استطرد الدكتور مصطفى مدبولي أن دول العالم شهدت ارتفاع في درجات الحرارة مع ارتفاع مستوى سطح البحر وهو أمر ناتج عن التغييرات المناخية وزيادة غاز ثاني أكسيد الكربون.

ذكر رئيس مجلس الوزراء أن الرقم السنوي للتعامل من التغييرات المناخية في عام 2030 يتراوح ما بين 150 مليار إلى 300 مليار دولار، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة ارتفعت الوفيات بين البشر بنحو 300 ألف نسمة سنويا ويضاف إليها 150 ألف شخص ما بين 2030 إلى 2050 ليرتفع عدد الوفيات عن المعدل الطبيعي.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر تعد من أكثر الدول عرضة لتداعيات التغيرات المناخية رغم محدودية مسؤوليتها عن انبعاث الغازات الضارة، موضحا أن مصر لديها خطة لمضاعفة إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 300%.

كشف رئيس الوزراء، أن مصر لديها تجارب رائدة في التعامل الأمثل مع المياه بخطة تبلغ قيمتها 50 مليار دولار من خلال معالجة مياه الصرف الصحي وتحليلة مياه البحر، مع ترشيد الترع والمصارف، مؤكدا أن مصر من أعلى الدول في العالم في استخدام المياه أكثر من مرة.

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه يتم تطوير البحيرات المائية مهملة لمئات السنين وحدث بها فقدان كبير من مساحتها مع تأثر جودة المياه بها.

وتابع رئيس الوزراء أنه يتم حاليا الاعتماد على الطاقة البداية في وسائل النقل، كما سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية في العالم المقبل، متابعا : سنصل هذا العالم بالطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالي الطاقة المصرية.

 

بث مباشر قناة صدى البلد  –  قناة صدى البلد بث مباشر 2 بث مباشر قناة صدى البلد

زر الذهاب إلى الأعلى