نهاية 2020.. الأرض تنتظر حدثا نادرا لم يتكرر منذ 800 عام

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اقتران كوكب المشترى مع  زحل وما يطلق عليه «الاقتران العظيم» تبدأ ذروته يوم الاثنين 21 ديسمبر الجاري بعد غروب الشمس مساءا وبداية الليل وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية وهو الحدث الفلكي الأخير في عام 2020.

وكشف جاد القاضي أنه خلال عملية الاقتران العظيم سيفوق اقتراب زحيل من المشتري مسافة أقل من 0.1 درجة قوسية ألمع نجوم السماء في ليل 21 ديسمبر الجاري.

وصرح الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن هذا المشهد سيكون لافتا للنظر بدأ منذ يوم 17 ديسمبر الحالي حيث يكون زحل على يسار المشتري وحتى اقترانهما التام في 21 ديسمبر الحالي حيث يتبادلا أماكنهما في السماء فيكون المشتري على يسار زحل، ثم متابعة ابتعادهما التدريجي عن بعضهما البعض والذي سيكون ملحوظا بدأ من يوم 25 ديسمبر الحالي وحتى نهاية العام الى ان يبدو انفصالهما واضح للعيان.

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه  يمكن للمتابعين من الهواه والمهتمين رؤية الاقتران بالعين المجردة، ولا يوجد خطورة من ذلك، الا أن مشاهدته من خلال التلسكوب فسنتمكن من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة (أوروبا - آيو - كاليستو - جانيميد) .

جدير بالذكر ان هذا الاقتران يتكرر كل فترة 20 عام، حيث كان أخر اقتران في مايو 2000، ولكن لم يكن الاقتران بهذا القدر من القرب من الأرض سوى من 800 عام وبالتحديد منذ عام 1226 وهذا ما وصف هذا الحدث الفلكي بأنه نادر.

وحذر المعهد من كلام المنجمين الذي سيكثر حول هذا الحدث وما سيتبعه من توقعات كنوع من العلامات أو ما شابه ، حيث لا ينبغي الإنصات لهم على الاطلاق فالتنجيم ما هو إلا حرفة تعتمد على مفاهيم ظنية لاستنباط المجهول، وهو امر مكروه في الدين ومرفوض من المجتمع ، فلا تجعل أمرا ما يعكر صفوك أو يفوت عليك الاستمتاع بالجمال المذهل لرؤية تلك الأجرام السماوية في شكلها الجميل في صفحة السماء.

من الجدير بالذكر أيضا انه في نفس اليوم ويتزامن ذلك مع توقيت الإنقلاب الشتوى في 21 ديسمبر - والذى يعنى أطول ليل واقصر نهار في السنة في نصف الكرة الشمال وأطول نهار وأقصر ليل في نصف الكرة الجنوبى.

معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل زلزال الغردقة.. «قوته 5.2 ريختر».. فيديو

«شهب الثوريات» تمطر سماء مصر غدا.. البحوث الفلكية توضح.. فيديو

معهد البحوث الفلكية يكشف المناطق الأكثر عرضة لـ«الزلازل» بمصر.. فيديو