وزيرة الصحة: لقاح كورونا مجانًا.. والأولوية للأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن وصول أول شحنة من اللقاح الصيني سينوفارم، يأتي ضمن حرص القيادة السياسية ونحن أول دولة في أفريقيا تستقبل اللقاح، وشاركنا الإمارات والصين في كل الأبحاث الإكلينيكية.

وأضافت أن مصر قوية وعظيمة، وتحية لأشقائنا الإماراتيين والصينيين، وهناك شحنات متتالية من اللقاح، ويوجد عقود للحصول على المزيد من اللقاحات.

وتابعت: 'شاركنا في الأبحاث الإكلينيكة وفور الحصول على موافقات غرفة الطوارئ تم إجازة اللقاح ونفس اللقاح تم التطعيم به في الإمارات بعد الموافقة النهائية' .

وأكدت الوزيرة أن الأولوية للأطقم الطبية، ومرضى الفشل الكلوي، والأورام، وكبار السن، وتم عمل موقع للتسجيل ويوجد أماكن تخزين، واللقاح مجانا 100%، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وقال مجاهد أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي، مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر، والحميات، ومرضى الأورام، والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً.

عاجل.. لقاح كورونا الصيني «سينوفارم» يصل مصر الآن

كل ما تريد معرفته عن اللقاح الصيني «سينوفارم».. يصل مصر اليوم.. والأطباء لهم الأولوية