الصين.. مصدر كورونا تهدد سكان العالم بـ 18 فيروسًا جديدًا

كارثة جديدة قد تحل بالعالم؛ مصدرها الصين التي كانت معقل تفشي فيروس كورونا الذي ضرب العالم؛ ولازال البشر في العالم أجمع (باستثناء القليل جدًا) يرزحون تحت وطأة الفيروس الخفي (كورونا المستجد)، وتداعياته على الاقتصاد.

الأسواق الرطبة

وبحسب دراسة علمية حديثة، فهناك إحتمالية أن تكون بكين مصدرًا لجائحة جديدة بعد اكتشاف 18 فيروسًا عالي الخطورة في الأسواق التي تبيع الحيوانات البرية والأسماك واللحوم الطازجة والدجاج.

وفي تقرير لـ «العربية. نت» عن صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإنه بحسب إحدى النظريات عن أصل كوفيد-19؛ فقد نشأ هذا الفيروس في أحد 'الأسواق الرطبة' في مدينة ووهان الصينية.

18 فيروسًا

وقالت الصحيفة، إن دراسة جديدة أجريت على 12 نوعًا من الحيوانات البرية التي يتم بيعها بالأسواق الصينية الرطبة؛ أظهرت احتواءها 71 فيروسًا من فيروسات الثدييات؛ بما في ذلك 18 فيروسًا عالي الخطورة على البشر والحيوانات الأخرى.

وأكثر ما يثير القلق في هذا الأمر، هي الميكروبات الموجودة في الزباد، وهي حيوانات ليلية صغيرة تشبه القطط، والأخيرة كانت من بين الأنواع التي حملت فيروس سارس من الخفافيش للبشر في الصين عام 2002.

كارثة صحية عالمية

وقال إدوارد هولمز، وهو عالم أحياء تطورية بجامعة سيدني الأسترالية، إن هذه الدراسة تسلط الضوء على إمكان تسبب تجارة الحياة البرية وأسواق الحيوانات الحية في تفشي وباء جديد.

وتابع أن انتقال أنواع أخرى من الفيروسات من الزباد للبشر يمكن أن يؤدي بسهولة إلى كارثة صحية عالمية جديدة؛ لأن هذه الحيوانات التي يشتريها البعض للعب والتسلية تحمل مجموعة واسعة من مسببات الأمراض الفيروسية.

الوباء القادم

وحذّر الباحثون من أن الوباء القادم قد يكون بحجم الطاعون الذي قتل- بشكل تقديري- 75 مليون شخص خلال القرن الماضي.

وسجلت الصين أول حالة بفيروس كورونا رسمًيا في شهر ديسمبر 2019. وترفض الصين فرضية تسرب الفيروس من مختبر فيروسات؛ متهمةً الولايات المتحدة بنشر نظريات 'مؤامرة' وتسييس الجائحة.

ووهان الصينية تتعرض لإعصار مدمر .. 6 قتلى وأكثر من 200 جريح

الصين تتبرأ من فيروس نيباه.. أستاذ صدر بـ«ووهان»: «موجود منذ 22 عامًا».. فيديو