أحمد عكاشة: الرئيس السيسي يتسم بالذكاء والتيارات الإسلامية عبارة عن فاشية ومصر لا تحتاج إلى مستشفيات نفسية.. حوار

أجرى الإعلامي حمدي رزق، حوارا مع الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية، عبر برنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، وكشف من خلال حالات السعادة، وحقيقة حكم الإخوان الإرهابية، بالإضافة إلى تطرقه حول أسباب الأمراض النفسية في العالم، وحقيقة إجراء الرئيس المعزول محمد مرسي علميات في المخ ومدى تأثيرها على قراراته، بجانب توضيح تسبب أدوية المرض النفسي للإدمان.

السعادة ليست في القرآن الكريم

أكد الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية ،أن السعادة لم تذكر في القرآن، حيث يعيش الإنسان حياة عصرية الآن ولكن بها العديد من الكبد في الحياة، موضحا أن الله خلق الإنسان ولديه 5 حالات مزاجية، وهي «الخائف القلق، المكتئب،النوابي العصبي، عسير المزاج، نشط المزاج أو مدمن العمل»، وهذه الحالات تكون سريعة الموت.

علاقة عكسية بين الأموال والسعادة

وتابع: السعادة ليست مطلقة، وتتواجد في المزاج، ولكن السعادة عبارة عن عملية عقلية، كما أن اللذة عملية عضوية، ويجب التفريق بينهما، موضحًا أن الأمزجة ليس لها علاج، كما أنه يجب على الإنسان أن يبحث عن السعادة وفقا لرؤيته، كما أن العلاقة بين الاطمئنان وزيادة الفلوس علاقة عكسية، وأنه لم يرد في الإسلام بحرق المرضى النفسيين، موضحًا أن فترة الإخوان الإرهابية لحكم مصر كانت عبارة عن ضلال سياسي وتسعى لتحقيق أهداف ومطامع ذاتية.

التيارات الإسلامية عبارة عن فاشية

وأكمل: هناك فرق بين الإيمان بالله، وبين الأشياء الدنيوية التي يحكمها المنطق، موضحًا أن الفلاسفة كانوا دائما لا يقتربون للطقوس الدينية، مشيرًا أن جميع الأشخاص الذين يؤمنون بالعلم فهم يومنؤن بالله، أن التجارة بالدين بضاعة في سوق التخلف الفكري، كما أن الإسلام وهو الرحمة والعمل الصالح، كما أن معاملة التيارات الإسلامية مع الأخرين عبارة عن فاشية، ولديهم ضلال فكري.

علاقة عكاشة بالرئيس السادات

وأشار أحمد عكاشة، إلى أنه لم تربطه علاقة وثيقة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، على عكس تواصله الدائم مع حرمه جهيان السادات في مناسبات مختلفة، مؤكدًا أننا لا نحتاج إلى مستشفيات نفسية جديدة في مصر حاليا، مؤكدًا أنه يوجد لدينا 18 مستشفى نفسي على مستوى الجمهورية، وهذه المسشفيات قادرة على استيعاب الأعداد المصابين بأي أمراض نفسية.

وتابع: الطب النفسي قديما كان يعامل أنه المرضى عليهم بالجن ويتم حرقهم والتخلص منهم، مشيرًا إلى أنه لا يؤمن بوجود مس أو جن يسبب مرضى نفسي، والانفصام عبارة عن اضطراب في التفكير وليس في الشخصية، كما أن فشل الأهل في تربية الأطفال لا يؤدي المرض النفسي.

مصطلحات خاطئة حول الطب النفسي

وأردف عكاشة، أن هناك العديد من المصطلحات الخاطئة حول المرض النفسي والتي يجب على الأشخاص تدارك المعاني، كما أن كل مرض نفسي له علاج، مؤكدًا أن أدوية المرض النفسي لا تسبب الإدمان، كما أن المريض النفسي الوحيد الذي لديه فرص كبيرة في الشفاء، موضحًا أنه ليس كل مريض نفسي يحتاج إلى الدخول إلى مستشفى أمراض نفسية، موضحًا أن المصابين بالمرض النفسي يمكنهم الحصول على البطولات والمشاركة في كبرى المنافسات.

 الرئيس السيسي رجل يحكم مصر بالذكاء

وصرح الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، أنه التقى بالرئيس جمال عبد الناصر وسأله حينها عن سبب تخصصه في الطب النفسي، لافتا إلى أن «عبد الناصر» قال له: إن الاشتراكية لن تجعل هناك مرضى نفسيين، كما أنه رد على الرئيس عبد الناصر مازحا: «أكتر البلاد اللي فيها نسب انتحار عالية هي الاشتراكية».

تعاطي المخدرات في المناسبات ليست إدمانا

أكد الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي، أنه لا صحة لما يسمى بالمس الشيطاني، فقد يكون انفصاما شخصيا لم يعالج أبدا، والأرياف لا تعرف معنى الأمراض النفسية، و50 % هم من يعالجوا نفسيا في المستشفيات والباقي في البيوت، فلا وجود للأعمال السفلية.

السحر في كرة القدم

وردا على سؤال الإعلامي حمدي رزق حول وجود سحر في كرة القدم، علق «عكاشة» قائلا: «خرافات وسذاجة فكرية.. لأن 90 دقيقة من مشاهدة كرة القدم تعني نسيان العالم مرة أخرى»، كما أن الإدمان لا يُشفى قبل 3 أعوام، والقانون الذي ينص على علاج الإدمان من قبل وزارة التضامن خطأ؛ لأن الوزارة المعنية بالأمر هي وزارة الصحة.

أحمد عكاشة: تعاطي المخدرات في المناسبات ليست إدمانا

أحمد عكاشة عن الرئيس السيسي: سعيد بأن يحكم مصر رجل بهذا الذكاء

أحمد عكاشة: معاملة التيارات الإسلامية مع الأخرين عبارة عن فاشية.. ولديهم ضلال فكري| فيديو

أحمد عكاشة: المصريون يختزلون الدين في الطقوس.. وربنا لم يأمر بتكرار الحج.. فيديو