أزهرى يوضح حكم صيام المرأة فى شهر رجب دون استئذان زوجها.. فيديو

قال الشيخ السيد عرفه، أحد علماء الأزهر، أن شهر رجب من الأشهر الحرم وله فضل كبيرعند الله ففيه رحلة الإسراء والمعراج، والصيام فيه من الأعمال الفاضلة  لذلك يجب على المسلم الإكثار من صيام النافلة هذا الشهر والتقرب إلى الله تعبدًا بالعمل الصالح.

وأضاف الشيخ عرفه خلال لقائه ببرنامج دنيا ودين المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الاثنين، أن أحد الصحابة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسأله عن صيام الأشهر الحرم وفضله، فرد عليه رسولنا الكريم وقال له ' صم من الأشهر الحرم وأفطر'.

فضل صيام شعبان

وأوضح الشيخ عرفه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كان يصوم كثيرًا فى شهر شعبان وهو أيضًا من الأشهر الحرم وكانت السيدة عائشة رضى الله عنها تقول أن أكثر شهر يصومه رسولنا، وعندما سألته عن كثره الصيام فيه رد بأنه شهر يغفل الناس عنه ويجب الإكثار فيه من النوافل.

فضل صيام شهر رجب

وأشار الشيخ عرفة خلال لقائه بالبرنامج إلى أن صيام النافلة، لايحتاج إلى تبيت النية، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يستيقظ من النوم ولم يجد طعام كان يصوم.

وذكر الشيخ عرفه فضل صيام النافلة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ' من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا'. ولم يرد فى الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر.

وأوضح الشيخ السيد عرفه  أن الزوجه لابد أن تستأذن زوجها فى صيام النافلة، ويجب عليه إعان بعضهما على الطاعة، لأن الصيام له ثواب كبير عند الله.

واختتم الصوم ممكن يسقط عند السفر أو المرض،  أما الصلاه فهى عماد الدين وأهم الأعمال عند الله التى أمر بها المسلمين.

موعد شهر رمضان 2023 .. عدد أيام الشهر الكريم وأطول وأقصر أيام الصيام

عادات غذائية يومية يمكن أن تؤدي للوفاة.. بينها الصيام المتقطع

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه