أوكرانيا لـ روسيا: أهلاً بكم في الجحيم

«أهلا بكم في الجحيم».. هكذا خاطب رئيس الأركان الأوكراني، الفريق فاليري زالوجني، في رسالة شديدة اللهجة، القوات الروسية المنتشرة على حدود بلاده.

تصريحات زالوجني جاءت، في بيان مشترك له مع وزير الدفاع الأوكراني، أولكسي رزنيكوف، نُشر على موقع وزارة الدفاع الأوكرانية، وسط تصاعد التوترات على الحدود مع روسيا.

أهلا بكم في الجحيم

وقال زالوجني، موجهًا حديثه للقوات الروسية: «أهلا بكم في الجحيم»، موضحًا أن «420 ألف جندي أوكراني، بما فيهم القادة، مستعدون للموت»، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

وشدد على أن الجيش الأوكراني مستعد للرد، وأنهم يعملون باستمرار على تحسين القدرات الدفاعية وتماسك الوحدات العسكرية.

وأضاف: «لقد أنشأنا تشكيلات قتالية، وتمكنا من نشر قوات الدفاع الإقليمية في وقت قصير، وتسليحها بصواريخ موجة مضادة للدبابات، ونظام الدفاع الجوي المحمول»، مؤكدًا «لقد عززنا الدفاع عن كييف».

دعم دولي

من جهته قال وزير الدفاع الأوكراني، إن الوضع الآن «مختلف تمامًا، ولن يكون هناك تكرار لعام 2014»، وأن المعتدي «لن يستولي على كييف أو أوديسا أو خاركيف أو أي مدينة أخرى».​​​​​

ولفت ريزنيكوف، إلى أن أوكرانيا تتمتع اليوم بدعم غير مسبوق من الشركاء الدوليين؛ مؤكدًا استلام كييف ما يقرُب من ألفي طن من الأسلحة الحديثة والذخيرة من مختلف الدول.

مهاجمة روسيا

وعن ادعاءات الروس بتخطيط كييف لمهاجمة روسيا، وصف هذا الأمر بـ«السخيف»، مؤكدًا أن أوكرانيا «لن تُهاجم أحدًا»؛ لكنها تبذل قصارى جهدها لتعزيز الدفاع والقضاء على إمكانية التصعيد.

ومؤخرًا حشدت موسكو أكثر من 100 ألف جندي قُرب الحدود الأوكرانية؛ ما أثار مخاوف من أن موسكو قد تخطط لهجوم عسكري آخر ضد كييف.

باحث في الشأن الأمريكي: بايدن حذر روسيا من غزو أوكرانيا وبوتين طلب عدم نشر صواريخ بالستية

محلل سياسي يتوقع استخدام السلاح النووي في الصراع الدائر في أوكرانيا ..فيديو