أول تعليق من رقية السادات على بيع جواز سفر والدها بـ1.5 مليون جينه: منعرفش حاجة

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي  خلال الساعات الماضية صور لجواز سفر الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات لبيعه في دار مزادات heritage العالمية، بالغتين العربية والفرنسية، والذي يحمل رقم «1»، للبيع على موقعها، وسط منافسة بين عملائها للحصول عليه.

تعليق ابنه السادات على بيع جواز والدها

وعقلت رقية السادات، ابنه لرئيس المصري الراحل، في تصريحات لها، أن لا تعلم حقيقة ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام، بشأن بيع جواز السفر الدبلوماسي لوالدها، متساءلة عن كيفية وصوله إلى دار المزادات، نظرا لأهميته الكبرى.

وأوضحت رقية السادات، أنها تطالب بإجراء تحقيق عاجل حول الواقعة وعرض جواز السفر، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من سلمه إليهم، مضيفة أن العديد من وسائل الإعلام المحلية والدولية تحدثت إلينا عن هذا الأمر لكننا لم نصل إلى معلومة رسمية بشأن ذلك حتى الآن.

بيع جواز سفر أنور السادات

وأوضحت دار مزادات heritage العالمية على موقعها الإلكتروني، أن جواز سفر الرئيس الراحل انور السادات، الذي حمل لوت رقم 47262، حقق مبلغ 47.500 ألف دولار أي ما يعادل 1.5 مليون جنيه مصري، وذلك أمس الأربعاء في 22 فبراير الجاري 2023.

 جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا

وصف جواز سفر الرئيس الأسبق أنور السادات

ووصفت دار المزادات العالمية جواز سفر الرئيس الأسبق أنور السادات الدبلوماسي الرسمي رقم 1 من ثمان وأربعون صفحة «3.75 × 5.25»، غير موقع.

وأردفت أن جواز سفر أنور السادات الدبلوماسي الرسمي رقم 1 مطبوع باللغتين العربية والفرنسية، صدر في 19 مارس 1974 وظل ساري المفعول حتى 18 مارس 1981، بعد تجديده في 18 مارس 1979.

 جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا

وأشارت إلى أن الغلاف الجلدي مرن، مكتوب بالذهب باللغتين العربية والفرنسية، وتحتوي الصفحتان الثانية والثالثة على بيان مطبوع من وزير الخارجية يطلب تقديم العون والمساعدة لحاملها «محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية»، بينما تحتوي الصفحتان الرابعة والخامسة على المعلومات الشخصية للسادات وصورة بالأبيض والأسود، وهي تشمل تأشيرة واحدة مختومة من عام 1974.

 جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا

تأشيرة جواز السادات

وألمحت إلى أنه على الرغم من عدم وجود أختام تأشيرة مقابلة، إلا أن جواز السفر كان ساريًا خلال العديد من الرحلات التاريخية التي قام بها الرئيس السادات، بما في ذلك زيارته لإسرائيل في 19 نوفمبر 1977 حيث التقى برئيس الوزراء مناحيم بيجن وألقى خطاب شهير في الكنيست، ورحلته إلى الولايات المتحدة عام 1978 حيث التقى بالرئيس جيمي كارتر ووقع اتفاقية كامب ديفيد مع بيجن، ونوهت دار المزادات بأن هناك تآكلا طفيفا جدًا في جواز السفر من الاستخدام.

 جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا جواز سفر أنور السادات في دار مزادات بأمريكا

ولم تفصح دار مزادات heritage العالمية عن كيفية حصولها على جواز سفر أنور السادات، الذي يعتبر إرثا ثقافيا وتاريخيا لأسرة الرئيس الراحل.

 

لتنفيذ المونوريل.. غلق كلي بطريق المحور المركزي بـ 6 أكتوبر بين ميدانيّ أنور السادات وسيتي سكيب

محمد أنور السادات: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تخاطب الداخل والخارج وترد على الانتقادات.. فيديو

محمد أنور السادات: الأحزاب السياسية ضعيفة ..والحوار بينها فرصة لمناقشة قوانين الانتخابات

اللواء سمير فرج يكشف سر استغلال الرئيس السادات في خطة الخداع الاستراتيجي.. فيديو