توقعات مخيفة بشأن كورونا.. إصابة ثلث الصينين بالفيروس خلال 2023

بعد مرور نحو 3 سنوات على اكتشاف أول حالة مصابة بكورونا في الصين، ودخول الفيروس خلال الفترة الأخيرة مرحلة من الضعف جعلت خطره أقل مما كان في السابق وانتشار بات محدودا.

ارتفاع إصابات كورونا

فقد ظهرت توقعات جديدة من معهد القياسات الصحية والتقييم، الذي يتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا له، بأن رفع الصين المفاجئ للقيود الصارمة لمكافحة كوفيد-19 قد يؤدي إلى انفجار في عدد الحالات ووفاة أكثر من مليون شخص خلال العام المقبل.

ووفقا لموقع العربية نت، فإن عدد الحالات المصابة في الصين سيصل إلى ذروته في أول أبريل وستصل الوفيات إلى 322 ألفا. وقال كريستوفر موراي مدير المعهد إن نحو ثلث سكان الصين سيكونون قد أصيبوا بالعدوى بحلول ذلك الوقت.

ولم تسجل لجنة الصحة الوطنية في الصين أي وفيات رسمية بكوفيد منذ رفع القيود. وكان قد تم الإعلان عن آخر وفيات رسمية في الثالث من ديسمبر كانون الأول.

السيطرة على الفيروس

وقال موراي أمس الجمعة لدى نشر توقعات المعهد على الإنترنت 'لم يعتقد أحد أنهم سيتمسكون بسياسة صفر كوفيد مثلما فعلوا'. وأضاف أن سياسة صفر كوفيد ربما تكون فعالة في السيطرة على الفيروس لكن قابلية التحول العالية لمتحورات أوميكرون تجعل من المستحيل الاستمرار في تطبيق تلك السياسة.

ويتوقع خبراء آخرون إصابة نحو 60 في المئة من سكان الصين بالفيروس في نهاية المطاف، ومن المتوقع أن تصل الإصابات إلى ذروتها في يناير وستكون في الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن وغيرهم.

ما هو فيروس الإبل؟.. أشد فتكا من كورونا بـ 10 مرات

«تجنبا لتفشي كورونا».. الصين تقرر غلق الجامعات بالتزامن مع اقتراب رأس السنة