إعلان أسماء الحجاج المقيمين غير السعوديين .. خلال ساعات

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، إنه سيتم خلال الساعات القادمة إعلان أسماء المقيمين غير السعوديين الذين سيتمكنون من أداء مناسك الحج لهذا العام 1441هـ، حيث سيتم اختيار الأشخاص الذي تتوفر لديهم معايير الترشيح للحج لهذا العام، ويشكلون 70% من الحجاج هذا العام.

وأشارت الوزارة إلى أن المعايير الصحية هي المحددة الرئيسي لاختيار الحجاج، حيث سيتم اختيار المرشحين الذين لا يعانون أي أمراض مزمنة، ولديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة، ويلتزمون بالحجر الصحي قبل أداء الفريضة وبعده.

وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الذين قُبلت طلباتهم من خلال رابط إلكتروني، كما سيتم إعلامهم من خلال رسالة نصية، تصل المرشح على رقم الجوال الذي تم تعريفه وربطه عند تقديم الطلب.

وكانت الوزارة قد أوضحت، من خلال تنويه نشرته على الرابط الإلكتروني المخصص للراغبين بأداء الحج، أن التقديم سيكون «مبدئياً» ولا يُعتبر تسجيلاً نهائياً للحج إلا بعد صدور الموافقة النهائية عليه من قبل المسار، بعد التأكد من استيفاء المرشح للمعايير الصحية والتنظيمية.

وصرَّح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، أنه تقرر معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، ومزدلفة، وعرفات) بلا تصريح بدءا من تاريخ 28 / 11 / 1441هـ، وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها (10,000) عشرة آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة.

وأوضح المصدر أن القرار يأتى إلحاقاً للأمر الملكي القاضي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية للحد من تفشي كورونا المستجد المعتمدة لموسم حج هذا العام 1441هـ.

شاهد.. تساقط أمطار غزيرة على جبل عرفات

السعودية: 10 آلاف ريال غرامة الدخول للمشاعر المقدسة بدون تصريح

بطاقة ذكية وتسكين الحجاج فى أبراج منى .. إجراءات وقائية فى الحج