هل توجد استثناءات لأي دولة بشأن أداء فريضة الحج ؟ السعودية تكشف

أكد محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج السعودي ، اليوم الثلاثاء، أنه لا توجد استثناءات لأي دولة بشأن أداء فريضة الحج ، مشيرا إلى أن عدد حجاج هذا العام لن يتجاوز 10 آلاف من المقيمين، مشيرا إلى أن التغطية الإعلامية ستتاح وفق إجراءات صحية.

وتابع خلال مؤتمر صحفي « في ظل استمرار الجائحة وسهولة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية وللحفاظ على الأمن الصحي العالمي، فقد تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدا للراغبين في أداء مناسك الحج، من مختلف جنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة بشكل آمن وصحي بما يحقق التباعد الاجتماعي'.

وأردف «عملنا مع وزارة الصحة على تحديد الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المطلوب اتباعها، لتنظيم حج آمن، وتم العمل على وضع الخطط التنفيذية من خلال لجنة الحج العليا»، مضفيا «حفظ النفس البشرية هو العامل الأول لدينا، لذلك فقد تم العمل على إعداد خطط استثنائية لتنفيذ حج 1441 هجري بالتنسيق مع وزارة الصحة، بدءا من العزل الصحي للحجاج قبل وبعد أداء مناسك الحج».

وأكد أنه لا توجد استثناءات

واختتم وفقا لصحيفة سبق «لدينا خبرات متراكمة لحماية الحجاج من الأوبئة والأمراض، والعاملون في الحج سيخضعون للفحص قبل بدء المناسك، وستجري متابعة حالة الحجاج الصحية بشكل يومي، وتم تخصيص مستشفى تحسبا لأي طارئ ومركز صحي في منى.

السعودية: إخضاع الحجاج لحجر صحي منزلي 14 يوما بعد أداء المناسك

الصحة السعودية تكشف ضوابط الحج للمقيمين .. أقل من 65 عاما ولا يعانون من أمراض مزمنة