الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2023 لذوي الإعاقة

تم إطلاق حملة 'هنوصلك' من قبل الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بهدف استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2023 لذوي الإعاقة إضافية على مستوى الجمهورية بحلول يناير 2024، وقد تم بالفعل استخراج 1.1 مليون بطاقة فيما تجري العمليات اللازمة لاستخراج 390 ألف بطاقة خدمات متكاملة إضافية، وأعلنت الوزيرة أيضًا عن بدء إجراءات المرحلة الثالثة لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

موقع قناة صدى البلد يستعرض لجمهوره تفاصيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة على النحو التالي..

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2023

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2023؛ وذلك لحجز الكشف الطبي للحصول على كارت الخدمات المتكاملة وهي:

1- إحضار صورة البطاقة الشخصية والأصل للاطلاع.

2- إحضار أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها.

3- في حالة الأطفال صورة شهادة الميلاد والأصل للاطلاع، يجب الحضو ولي الأمر/الوصي.

4- قرار الوصاية في حالة المعاق القاصر أو غير كامل الأهلية بسبب كشف طبي.

5- يجب إحضار عدد 2 صورة شخصية 4×6 وتكون حديثة للحالة.

6- الفحوصات الطبية المطلوبة في حالة الإعاقة الحركية رسم عصب ورسم عضلات للعضو المصاب.

7- في حال وجود خزل أو ضعف بالطرف يجب إحضار أشعة عادية على المفاصل.

8- في حالة وجود تيبس مفاصل أشعة مقطعية على المخ في حال وجود خزل نصفي طولي.

9- رنين مغناطيسي على المخ في حال وجود تصلب متناثر بالجهاز العصبي.

شروط الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2023

 

نعم، هناك شروط محددة لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، عادةً ما تختلف هذه الشروط من بلد إلى آخر ويعتمد أيضًا على التشريعات والسياسات الحكومية المعمول بها. على العموم، قد تشمل الشروط العامة التالية:

تشخيص الإعاقة: يجب أن يتم تشخيص الشخص بوجود إعاقة معترف بها رسميًا. قد يتطلب ذلك تقييمًا طبيًا أو تشخيصًا من قبل طبيب متخصص.

الحاجة إلى الخدمات المتكاملة: يجب أن يكون الشخص في حاجة إلى الخدمات والدعم الإضافي المقدم للأشخاص ذوي الإعاقة. قد يشمل ذلك الرعاية الطبية، والتأهيل، والدعم النفسي والاجتماعي، والتعليم، والتشغيل، وغيرها من الخدمات المتاحة.

الأوراق الثبوتية: قد يتطلب استخراج بطاقة إثبات الإعاقة تقديم وثائق رسمية تثبت الهوية الشخصية للمتقدم وتوثق التشخيص الطبي للإعاقة.

إجراءات قانونية: قد يكون هناك إجراءات إدارية وقانونية محددة يجب اتباعها لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة. يجب التحقق من المتطلبات القانونية والإجراءات المعمول بها في البلد المحدد.

لضمان الحصول على المعلومات الدقيقة والتفصيلية حول الشروط المحددة لاستخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، يُنصح بالتواصل مع الجهات المعنية المسؤولة في بلدك، مثل وزارة التضامن الاجتماعي أو الجهات الحكومية المختصة بشؤون الإعاقة.

إجراءات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2023

وللحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، يجب توافر شروط معينة لدى المتقدم، حيث يجب أن يكون مصابًا بإحدى الإعاقات التالية:

الجذام، متلازمة داون، فقدان البصر بشكل كامل، طيف التوحد، الشلل الرباعي النصفي العلوي أو السفلي وتيبس المفاصل في أطراف متعددة، فقدان السمع بشكل كامل، البتر متعدد الأطراف، صغر أو كبر حجم الرأس، وضمور العضلات وذوي القزامة، والشلل الدماغي.

ضعف الإبصار: يتطلب ذلك درجة الأبصار الأقل من 6 على 36 في المرحلة المتوسطة، ويجب أن يكون الشخص مصابًا بشلل في طرف واحد.

فقدان السمع: يتطلب ذلك درجة فقدان السمع 55 ديسيبل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة في عام 2023.

يجب الانتباه إلى أن هذه الشروط قد تختلف من بلد لآخر، ويجب التحقق من الشروط والمتطلبات المحددة من قبل الجهات المسؤولة في البلد المعني.

الكشف الطبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة 2023

ويتم حجز كشف طبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية من خلال اتباع عدة خطوات على الموقع الذي حددته وزارة الصحة واتباع الخطوات التالية:

1- الدخول على موقع المجالس الطبية المتخصصة من (هنــــــا).

2- من أيقونة تكافل وكرامة اختر علامة حجز موعد الكشف الطبي.

3- أدخل البيانات المطلوبة لتسجيل حجز كشف طبي لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة والتي تتضمن «الرقم القومي، الاسم، تاريخ الميلاد، النوع، محافظة السكن، العنوان، الوظيفة، والتليفون، وتحديد نوع الإعاقة».

4- اختر حفظ البيانات.