التاريخ.. لهذا السبب أزرار ملابس الرجال يمين والنساء يسار

اختلاف موقع أزرار القميص بين الرجال والنساء.. تفاصيل صغيرة قد لا تلفت انتباه البعض؛ لكن التفتيش عنها والبحث وراءها له أسباب ربما تكون مبهرة لبعضنا.

سبب الاختلاف

بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، التي نقلت عنها «سكاي نيوز عربية»، فإن أزرار قمصان الرجال تأتي على جهة اليمين وتكون الفتحات على الجهة المقابلة، وعلى العكس يكون الأمر في القمصان النسائية.

يعود هذا الاختلاف لسبب تاريخي يرجع لمئات السنين عندما كان يذهب الرجال للقتال في الحرب، فيما يبقى النساء للعمل في المنزل.

المبارزة

وبحسب موقع «كورا» فإن جعل أزرار القمصان على اليمين عند الرجال تجعل المبارزة أثناء القتال أسهل؛ وتُسهل عملية الوصول للسلاح؛ لأن «استخدام اليد اليسرى لفك الأزرار أكثر ملاءمة» في تلك الحالات.

وحمل معظم الرجال سيوفهم في أيديهم اليمنى، لذا احتاجوا إلى فتح قمصانهم بسرعة، باليد اليسرى، للمبارزة وحماية أنفسهم، أما وقوع أزرار القمصان النسائية على صف اليسار، فإنه من المحتمل جدًا أن يكون بسبب الأطفال.

تأثير التاريخ

وبحسب صحيفة «ديلي ميل»؛ تميل النساء إلى حمل أطفالهن في ذراعهن اليسرى؛ لكي تتمكن يدهن اليمنى من القيام بأشياء أخرى؛ لأن الذراع اليمنى- غالبًا- تكون السائدة لدى معظم الناس.

وصُممت القمصان النسائية بحيث تفتح أو تُغلق باليد الوحيدة التي كانت حرة (اليد اليمنى)؛ لذا وضعت الأزرار على الجانب الأيسر.

واستمر صانعي الملابس باستخدام هذا الأسلوب في أماكن وضع الأزرار عند الرجال والنساء حتى اليوم؛ ليؤثر التاريخ على أزياء العصر الحديث بطريق غير مباشر.

الفراعنة ضد النشامى ..التاريخ يرجح كفة مصر أمام الأردن قبل مواجهة ربع نهائي كأس العرب