«التعامل معها خطر».. الثعابين والأفاعي تخرج من الجحور بعد انتهاء الشتاء في السعودية

تصدرت أنباء خروج الثعابين والأفاعي من جحورها في السعودية، ترند المملكة اليوم الجمعة، بعد نشر عدد كبير من مقاطع الفيديو والصور التي توثق خروج الثعابين والأفاعي بالتزامن مع نهاية فصل الشتاء وبداية الصيف 2023.

ووفق ما وثقته قناة العربية، فإن تلك الفترة من العام تشهد خروج الأفاعي والثعابين نتيجة ارتفاع الحرارة ببعض المناطق الساحلية والمناطق الجنوبية الغربية، وممارسة مهمتها في الطبيعة من جديد؛ بحثها عن الغذاء فترة صيام في شتاء 2022/2023.

تخفي الثعابين والأفاعي بالوديان

ويخرج في تلك الأثناء من العام 2023 عدد كبير من الثعابين والأفاعي بالطبيعة والوديان، علاوة على مساهمة كميات الأمطار التي شهدتها مناطق السعودية إلى جرف الثعابين ببعض القرى والمزارع المتواجدة على ضفاف الأودية، وهذه الظاهرة تعتبر طبيعية وغير مستغربة.

في السياق ذاته، حذرت سلطات المملكة السعودية من تعامل المواطنين مع تلك الزواحف السامة والخطرة جداً، مع خطورة الاقتراب من ضفاف الأودية في وقت جريان السيول لغرض الاستمتاع بالنظر، فالثعابين ملكة التخفي، فقد يقذفها السيل بالقرب منك.

وأكد أن الوقاية مطلوبة والمحافظة على المنازل نظيفه من الأشجار الملتصقة بأسوار المنزل، و إزالة الركام المرمي على الأرض وتقليم الحشائش وتقفيل تسريبات المياه، وأيضا مداخل الكيابل والجحور في فناء المنزل.

أقسام الثعابين

تنقسم الثعابين والأفاعي في تلك الأثناء بالسعودية لـ 3 أقسام بينها..

سام جدًا.

متوسط السمية.

غير سام.

عدد الثعابين في السعودية

ويصل عدد الثعابين في السعودية لنحو 56 نوعا، وتنتشر على حسب التوزيع الجغرافي لكل نوع، فمنها ما يعيش في الصحاري الرملية مثل أم جنيب المقرنة السامة والصل الأسود السام، وأيضا الكوبرا الكذابة متوسطة السمية والثعبان الدساس غير السام، ومنها ما يعيش في السهول والأودية العشبية مثل أفعى الأهرم السامة وشبيه القط متوسط السمية والأرقم غير السام، ومنها مايكون في الجبال وفي أوديتها الجارية بالمياه مثل الكوبرا العربية السامة والأسود الخبيث السام والأفعى النفاثة السامة والأنيق غير السام والصخري غير السام وغيرها من أنواع الثعابين'.

عدد ساعات العمل في رمضان 2023 بالسعودية.. وتفاصيل تبريد الطرق لأول مرة

طيران الرياض.. 10 معلومات عن الناقل الجوي الوطني الجديد في السعودية

يتناولوا الثعابين والخفافيش والفئان والصراصير .. لماذا تبدأ الأوبئة «القاتلة» في الصين؟