التفاصيل الكاملة لـ حادث قطار طوخ.. خروج عن القضبان يودي بحياة 11 وإصابة 98.. وغرفة عمليات في النيابة

يوم حزين عاشته مصر بعد انقلاب 4 عربات من قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ سياحي المتجه من القاهرة إلى المنصورة في الساعة ١٣:٥٤ بمدخل محطة سندنهور.

البداية

وجاءت البداية بورود أنباء عن انقلاب قطار بالقرب من طوخ وعلى الفور تحركت سيارات الإسعاف والأهالي لمساعدة المصابين وأصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بيانا قالت فيه انه اثناء مرور قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ سياحي المتجه من القاهرة الي المنصوره وفي تمام الساعة ١٣:٥٤ سقطت عدد ٤ عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور وجاري الوقوف علي أسباب الحادث.

58 سيارة إسعاف

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها الجامعي).

وأضاف أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، مؤكدًا أنه تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات محافظة القليوبية.

وأكد أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان توجهت منذ قليل إلى محافظة القليوبية لمتابعة الحالة الصحية لمصابي حادث تصادم قطار 'طوخ'، بالمستشفيات.

أحمد موسى يتابع على الهواء

حرص الإعلامي أحمد موسى على عمل تغطية خاصة من مكان الحادث وناشد النائب العام، ووزيرة الصحة بسرعة منح أهالي الضحايا تصاريح الدفن.

وقال مصطفى الشيمي، مراسل قناة صدى البلد، إن أهالي ضحايا حادث قطار طوخ تعرفوا على جثث ذويهم بمستشفى قليوب.

وأوضح الشيمي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن أهالي الضحايا يتمنون سرعة إنهاء إجراءات الدفن.

وناشد الإعلامي أحمد موسى النائب العام، ووزيرة الصحة بسرعة منح أهالي الضحايا تصاريح الدفن.

حصيلة حادث قطار طوخ

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 في حادث قطار (القاهرة - المنصورة) بمدينة طوخ محافظة القليوبية.

وتقدمت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بخالص التعازي لأسر المتوفين في حادث قطار طوخ، داعية الله عز وجل أن يلهمهم الصبر والسوان، متنمية الشفاء العاجل للمصابين.

وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تترأس غرفة الطوارىء والأزمات المركزية بديوان عام وزارة الصحة لمتابعة تطورات الحادث، والوقوف على الحالة الصحية للمصابين والخدمات الطبية المقدمة لهم، ومتابعة توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والجراحية، وأكياس الدم بالمستشفيات التي استقبلت المصابين، مشيرًا إلى أن الوزيرة وجهت باستمرار انعقاد غرفة الأزمات لمتابعة الحادث على مدار الساعة لحين خروج جميع المصابين من المستشفيات بعد تحسن حالتهم الصحية.

وأشار  إلى أنه فور وقوع الحادث تم الدفع ب 60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي)، مؤكدًا أن سيارات الإسعاف مازالت متواجدة بموقع الحادث لحين الانتهاء من أعمال إزالة آثار الحادث.

 

حادث قطار طوخ حادث قطار طوخ

حادث قطار قليوب حادث قطار طوخ

وأضاف أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفيات بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، لافتًا إلى خروج 14 حالة من ضمن المصابين من مستشفيي بنها التعليمي، وقليوب التخصصي، كانوا يعانون من إصابات طفيفة وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية قبل مغادرتهم المستشفى.

ولفت إلى أن الوزيرة قد وجهت أثناء زيارتها للمصابين بوضع كافة إمكانيات مستشفيات وزارة الصحة والسكان بمحافظة القليوبية لرعاية المصابين، فضلاً عن جاهزية مستشفيات محافظة القاهرة لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية دقيقة، حيث تم نقل 3 حالات حتى الآن إلى مستشفى معهد ناصر، وجار إجراء جراحات عاجلة لهم.

وأكد توافر مخزون كاف من الأدوية وأكياس الدم والمستلزمات الطبية والجراحية بالمستشفيات، مشيرًا إلى توافر أكثر من 200 كيس دم، و 2585 كيس بلازما بمستشفيات محافظة القليوبية، بالإضافة إلى توافر 21 ألفًا و817 كيس دم، و99 ألف و704 أكياس بلازما بالمستشفيات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 3646 كيس دم كمخزون استراتيجي بمراكز خدمات نقل الدم القومية.

وذكر أن وزيرة الصحة والسكان قد توجهت فور وقوع الحادث إلى محافظة القليوبية لمتابعة الحالة الصحية لمصابي حادث تصادم قطار 'طوخ'، حيث تفقدت الحالة الصحية للمصابين بمستشفيات بنها التعليمي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي، للاطمئنان على تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لهم.

حادث قطار قليوب حادث قطار قليوب

السكة الحديد خرابة منذ 40 عاما

علق الإعلامي أحمد موسى على حادث قطار طوخ الذي أسفر عن إصابة 97 راكبًا، قائلًا إن السكة الحديدة متهالكة منذ 40 عامًا

وقال موسى خلال برنامج «على مسوؤليتي» على قناة صدى البلد «وزيرة الصحة أعلنت إصابة 97 ولم تعلن أي جهة وفيات رغم تداول فيديوهات تظهر وقوع ضحايا»، معلقا «لم تمض أيام على كارثة سوهاج حتى نجد كارثة أخرى».

وعرض موسى فيديو يظهر وقوع ضحايا قائلا: «فيه ضحايا للحادث وفقا للفيديوهات»، مضيفا «مرفق السكة الحديد خرابة منذ 40 عاما، والدولة تنفق أكثر من 200 مليار جنيه لإصلاحه».

https://www.youtube.com/watch?v=XWUVW7hQxjE

https://www.youtube.com/watch?v=XChIXYYno2w

شهامة أهالي القليوبية

وجه الإعلامي أحمد موسى، الشكر إلى أهالي محافظة القليوبية لتحركهم السريع بعد لإنقاذ المصابين في حادث قطار طوخ.

كما أشاد موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد بحرص أهالي القليوبية على توزيع وجبات الإفطار على الصائمين في موقع حادث طوخ معلقا «والله رجالة».

قال الإعلامي أحمد موسى، إن عدد إصابات قطار طوخ تخطى 120 إصابة، إضافة إلى وجود عدد من الوفيات سيعلن عنها بعد قليل.

النائب العام يشكل غرفة عمليات

شكل حمادة الصاوي، النائب العام، غرفة عمليات بالمكتب الفني للنائب العام لمتابعة التحقيقات التي تباشرها نيابة استئناف طنطا، في حادث قطار طوخ، ويتابع الصاوي مجريات التحقيق بدقة على مدار الساعة، مُشددًا على ضرورة توصل التحقيقات إلى تحديد المسؤولين عن هذا الحادث، سواء كانت مسؤولياتهم مباشرة أو غير مباشرة؛ ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل هؤلاء المتسببين في الحادث أيً من كانوا، وتهيب النيابة العامة بكافة الجهات الالتزام بعدم التصريح بأي معلومات عن أسباب وقوع الحادث وملابساته حتى انتهاء تحقيقات النيابة العامة وإعلانها عما أسفرت عنه.

البرلمان يستدعي رئيس هيئة السكة الحديد

أعرب النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عن أمنياته بالشفاء العاجل لمصابي حادث قطار طوخ.

وأكد عابد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أهمية تأهيل العنصر البشري العامل في هيئة السكك الحديدية، بالتوازي مع تطوير مرافق القطاع.

وأعرب عن أمنيته أن يكون حادث قطار طوخ الأخير بهيئة السكة الحديد، مشيرا إلى متابعة لجنة النقل بالبرلمان حالة المصابين وأسر الضحايا.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن كامل الوزير، وزير النقل يتميز بالهدوء وعدم اتخاذ قرارات متسرعة، لافتا إلى أنه قرر تشكيل لجنة لجمع المعلومات من موقع الحادث، فيما يتعلق بالرقابة على عمل الحكومة، وليس المسؤولية الجنائية، كونها من اختصاص النيابة العامة.

وأشار إلى أن لجنة النقل والمواصلات قررت استدعاء رئيس هيئة السكة الحديد، للوقوف على أسباب الحادث، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المقصرين في حادث قطار طوخ.

https://www.youtube.com/watch?v=yboBMTmly50