الرئيس الأوكراني: الناتو يخشى مواجهة روسيا.. ولم نعد مهتمين بالانضمام للحلف

مع دخول العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثالث عشر، فقد أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن كييف لم تعد مهتمة بالانضمام للناتو الذي يخشى المواجهة مع روسيا.

ووفقا لموقع العربية نت، قال إن المسؤولون عن قتل المدنيين سيحاسبون أمام المحاكم الدولية، محملاً الغرب مسؤولية مقتل المدنيين لعدم تطبيقه حظرا للطيران، منددًا بعدم إيفاء الغرب بـ'وعوده' لبلاده.

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني شدد خلال الأيام السابقة التي ظهر فيها على أهمية الدعم الخارجي لبلاده من أجل مواجهة الهجمات الروسية، داعيا إلى تكثيف المساعدات العسكرية.

كما طالب مرارا بفرض حظر طيران فوق الأجواء الأوكرانية، حاثاً حلف شمال الأطلسي على اتخاذ هذا القرار.

وكان قد وصف رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي حرب روسيا وأوكرانيا بأنها أسوأ من الحرب العالمية الثانية.

رئيس أوكرانيا وحرب روسيا

وطالب رئيس أوكرانيا في تصريحات اليوم وفقا للعربية نت بفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا، مشيرا إلى أن القوات الروسية تستهدف المناطق السكنية بمختلف المدن.

وأكد أن بلاده ستصمد أمام الهجوم الروسي العنيف، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات غربية لإغلاق الأجواء فوق أوكرانيا.

حرب روسيا وأوكرانيا حرب روسيا وأوكرانيا

وكانت وزارة الدفاع الروسية،قالت  إن النظام الأوكراني أفسد،ـ فور انطلاق العملية العسكرية الروسية على كييف، مكونات مسببة للأمراض الجرثومية، في مختبرات نشطت بتمويل أمريكي قرب الحدود الروسية.

البرنامج البيولوجي

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، أمس الأحد: «في إطار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تم الكشف عن إخفاء نظام كييف بشكل عاجل آثار البرنامج البيولوجي العسكري في أوكرانيا بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية».

وأضاف كوناشينكوف، أن العسكريين الروس تلقوا من موظفي بعض المختبرات البيولوجية الأوكرانية وثائق تدل على أنه «في 24 فبراير تم الإتلاف العاجل لعوامل بالغة الخطورة؛ بينها مسببات الطاعون والجمرة الخبيثة وداء التولاريميا، وغيرها من الأمراض المميتة».

قلق أمريكي

ورجح المتحدث الروسي، أن إطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا أثار قلقًا شديدًا في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إزاء إمكانية الكشف عن إجراء تجارب بيولوجية سرية في أوكرانيا.

وتابع: «لمنع الكشف عن حقائق انتهاك الولايات المتحدة وأوكرانيا للمادة 1 من معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الجرثومية والسمية؛ أمرت وزارة الصحة الأوكرانية جميع المختبرات البيولوجية بإتلاف مخزوناتها من العوامل الخطرة بصورة طارئة».

وثائق

وأشار إلى أن الوثائق المتاحة يتم دراستها، حاليًا، من قبل خبراء قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وأضاف أن الوثائق، ومنها رسالة بعثتها وزارة الصحة الأوكرانية إلى إدارات المختبرات، وشهادتا تدمير العوامل الخطرة في مختبري مدينتي خاركوف وبولتافا «تؤكد حقيقة تطوير مكونات السلاح البيولوجي في مختبرات أوكرانية قرب الحدود مع روسيا».

طلاق بوتين من زوجته بسبب حرب أوكرانيا؟.. فيديو من 2013 يكشف الحقيقة

عودة مواطنين مصريين من أوكرانيا على متن رحلتين من بوخارست وفيينا.. اليوم

حرب روسيا وأوكرانيا تهدد سلة خبز العالم.. فيديو