الزهرة تعانق المشترى.. سماء الوطن العربي تنتظر حدثا استثنائيا الخميس

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الخميس 02 مارس 2023 والانتقال نحو بداية الليل اقتران رائع بين كوكبي الزهرة و المشتري حيث سيفصل بينهما نصف درجة فقط بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة وليس لهذه الظاهرة تأثير على توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا.

الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبه من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر - كما حدث في اقتران المشتري وزحل العام 2020 عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، يُطلق على مثل هذا الحدث اسم 'الاقتران العظيم' وسيكون اقتران الزهرة والمشتري ليس بنفس المسافة ولكن سيكون المنظر رائعًا .

ترتبط الاقترانات بشكل كبير بالكواكب ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا مع أي جسمين فلكيين بما في ذلك الكويكبات والأقمار والنجوم وبالطبع الشمس.

إن اقتران الزهرة والمشتري يحدث مرة واحدة سنويًا وبالتحديد كل 13 شهرا وبشكل أكثر دقة كل 398.88 يومًا لكن هذا العام ستكون المسافة الظاهرية بين الكوكبين اكبر قليلا عما حدث في العام الماضي بالرغم من ذلك سيبدو للراصد بالعين المجردة كانهما على وشك ملامسة بعضهما البعض.

إن رؤية الزهرة قرب المشتري ظاهري فقط لانهما في نفس خط الرؤية من الارض، فمدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض ، ومدار المشتري أبعد كثيرًا حيث سيفصل بينها ملايين الكيلومترات لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقي فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفة تقريبا في الفضاء.

الزهرة سيكون الامع بين الإثنين حيث يبلغ (-3.9) مقارنة بالمشتري (-2.1) وهذا فرق خمسة أضعاف في السطوع وعند رصد الزهرة عبر التلسكوب سيبدو مثل كرة صغيرة محدبة قطرها 12 ثانية قوسية و 85٪ مضاءة بنور الشمس، ويبلغ عرض المشتري 34 ثانية قوسية وهذا صغير بالنسبة لكوكب المشتري لأنه موجود الآن تقريبًا على الجانب الآخر من النظام الشمسي بالنسبة لنا.

يمكن رؤية الزهرة والمشتري سويًا في مجال رؤية المنظار، وسيظل الكوكبين فوق الافق لحوالي ساعتين.

جدير بالذكر انه بعد يوم الاقتران سوف تزداد المسافة الظاهرية بين الكوكبين ويبتعدان عن بعضهما تدريجيًا حيث سيتحرك المشتري ببطء نحو وهج الشمس ويتخفي عن الأنظار لبعض الوقت لكن الزهرة ستستمر في الابتعاد عن الشمس وستضىء ليالي فصل الربيع.

مشهد بديع في السماء.. هلال القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة

كوكب الزهرة يصل إلى أقرب نقطة من الحضيض الشمسي فجر اليوم