السبت.. انتهاء الحصانة البرلمانية عن أعضاء مجلس النواب 2016

تنتهي يوم السبت المقبل المدة القانونية لمجلس النواب الحالي، وتسقط معه الحصانة البرلمانية عن النواب الذين لم يحالفهم الحظ في المجلس الجديد الذي ينتظر قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.

ووفقا للنص الدستوري تبلغ المدة القانونية للمجلس 5 سنوات، حيث بدأ أعماله في 10 يناير 2016، وبذلك يكون قد أتم المدة القانونية.

وبسقوط الحصانة البرلمانية عن الأعضاء الذين لم يتم انتخابهم في المجلس الجديد، يمكن إقامة أي دعاوى قضائية ضدهم دون الحاجة إلى إذن من المجلس، كما أن فقدوا كافة الامتيازات التي كانت ممنوحة لهم أثناء عضوية المجلس.

وللحصانة البرلمانية امتيازات عديدة من بينها تسهيل دوره التشريعي والرقابي، كما تمنع السلطات التنفيذية والقضائية، من ضبطه وإحضاره أو التحقيق معه أو تفتيش منزله وسيارته ومتعلقاته، إلا بعد التقدم بطلب إلى مجلس النواب والموافقة عليه، 'ويستثنى من ذلك حالات التلبس وفقا لقانون مجلس النواب'.

ومن بين الامتيازات التي تسقط عن نواب البرلمان المنتهية مدته المكافأة البرلمانية وبدلات حضور الجلسات واجتماعات اللجان النوعية وبدلات السفر، والمعفاة تماما من الضرائب.

فضلا عن القروض الحسنة، واشتراكات السكة الحديد والمترو وخصومات تذاكر الطيران، فضلا عن الحصول على جواز سفر دبلوماسي بما يسهل إجراءات التنقل والسفر في المطارات.

أهمها الإدارة المحلية والإيجار القديم.. نائب يكشف عن الأجندة التشريعية لمجلس النواب2021

رئيس مجلس النواب يهنئ البابا تواضروس بعيد الميلاد المجيد

بعد انتهاء أعماله.. هل يحتفظ أعضاء مجلس النواب بالحصانة البرلمانية؟