السراب العلوي.. الأرصاد: حدوث ظاهرة نادرة في خليج السويس.. صور

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حدوث ظاهرة نادرة الحدوث في خليج السويس، صباح اليوم الأربعاء، تُسمى السراب العلوي (Fata Morgan)؛ وهي من شكل نادر ومعقد من السراب يُحدث تشوه كبير للكائن أو الجسم، وغالبًا ما يصعب التعرف عليه.

الأماكن القطبية

وأوضحت الهيئة، أنه عادة ما تحدث هذه الظاهرة في الأماكن القطبية أو في الصحاري، وقد تشمل أي نوع من الأشياء البعيدة؛ بما في ذلك القوارب والجزر والساحل.

وبحسب الأرصاد، فإنه في كثير من الأحيان تنتهي ظاهرةFata Morgana بسرعة؛ وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة ومنتصبة على الجانب الأيمن لأعلى، ومكدسة فوق بعضها البعض، وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب.

تفسير علمي

ويأتي التفسير العلمي لهذه الظاهرة على النحو التالي:

تحدث هذه الظاهرة نتيجة انحراف الأشعة الضوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة في انقلاب حراري شديد الانحدار؛ حيث تكونت مجرى جوي.

والانقلاب الحراري؛ هو حالة الغلاف الجوي حيث يوجد هواء أكثر دفئًا في طبقة محددة فوق طبقة من الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ، وهذا الانقلاب الحراري هو عكس ما هو عليه عادةً؛ يكون الهواء عادةً أكثر دفئًا بالقرب من السطح، ويكون أكثر برودة على مستوى أعلى.

قناة جوية

وفي حالات الطقس الهادئ، قد تستقر طبقة من الهواء الأكثر دفئًا على هواء أكثر برودة وكثافة، وتتشكل قناة جوية تعمل كعدسة تنكسر الأشعة الضوئية من خلالها، وتنتج سلسلة من الصور المقلوبة والمنتصبة.

وتتطلب ظاهرة Fata Morgana وجود قناة؛ لا يكفي الانقلاب الحراري وحده لإنتاج هذا النوع من أنواع السراب، بينما يحدث الانقلاب الحراري غالبًا دون وجود مجرى جوي، لا يُمكن أن توجد مجرى جوي دون أن يكون هناك انعكاس حراري أو لا.

خليج السويس

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى حدوث هذه الظاهرة عند خليج السويس وظهرت السفن بشكل مرتفع ومقلوب في الأفق على سطح البحر، مؤكدة أنها سرعان ما تلاشت هذه الظاهرة.

الأرصاد تحذر من طقس الغد: أمطار رعدية مصحوبة بحبات البرد على كافة الأنحاء

الأرصاد: غدا رياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والرمال