الصحة تحذر: التدخين يسبب الانسداد الرئوي المزمن

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بداء الانسداد الرئوي المزمن يكون بسبب تدخين السجائر لفترات طويلة،

وأضافت الوزارة عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك: لذلك توقف عن التدخين فورًا وأحمي نفسك.

أردفت أن هذا التحذير يأتي ضمن مبادرة صحة الرئة معاك للأفضل، والتي تستهدف الكشف المبكر لمرض السدة الرئوية وتحديد مدى درجته، ومتابعة المرضى من خلال هواتفهم ومساعدتهم على تلقي العلاج المناسب، من خلال عيادات صحة الرئة المنتشرة بمستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.

الانسداد الرئوي المزمن

داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين. تشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم) والأزيز. وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبًا ما تنبعث من دخان السجائر. يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

انتفاخ الرئة (النُفاخ) والتهاب القصبات المُزمن هما الحالتان المرضيتان الأكثر شيوعًا اللتان تسهمان في الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن. تحدث هاتان الحالتان عادةً معًا ويمكن أن تختلفا في شدتهما بين الأفراد المصابين بداء الانسداد الرئوي المزمن.

القصبات المزمن

التهاب القصبات المزمن هو التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) بالرئتين وإليها. ويتميز هذا المرض بالسعال اليومي وتكوُّن المخاط (البلغم).

انتفاخ الرئة

انتفاخ الرئة هو حالة مرضية تتعرض فيها الحويصلات الهوائية الموجودة في نهاية أصغر الممرات الهوائية (القصيبات) في الرئتين للتدمير نتيجة للتعرض الضار لدخان السجائر والغازات والجسيمات المهيجة الأخرى.

احذر| التدخين يطاردك بعد الإقلاع بـ 10 سنوات بمشاكل في الدماغ