الصين على خط الأزمة الأوكرانية: نرفض الاتهامات والشكوك وموقفنا موضوعي وعادل

وصف عضو مجلس الدولة الصيني وزير الخارجية وانج يي موقف بلاده حيال الأزمة في أوكرانيا بأنه “موضوعي وعادل وفي الجانب الصحيح من التاريخ”.

وقال وانج يي في تصريح نشرته وزارة الخارجية الصينية على موقعها ونقلته وكالة شينخوا اليوم “إن موقف الصين موضوعي وعادل ويتماشى مع تطلعات معظم الدول وسيظهر الوقت أنه في الجانب الصحيح من التاريخ”.

وأضاف وانج يي إن الرئيس الصيني شي جين بينج أوضح خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن أول أمس بشكل شامل ولا لبس فيه موقف الصين بهذا الصدد وأهم رسالة هي أنه من أجل حل الأزمة الأوكرانية وضمان الاستقرار في أوروبا من الضروري تخلي واشنطن عن عقلية الحرب الباردة والعمل لتشكيل بنية متوازنة وفعالة ومستدامة للأمن الإقليمي.

ولفت وزير الخارجية الصيني إلى أن بلاده كانت دائماً قوة للحفاظ على السلام العالمي وأنها لن تقبل أبداً أي إكراه أو ضغط خارجي كما أنها تعارض أي اتهامات أو شكوك لا أساس لها ضدها.

وأكد وانغ يي أن الرئيس الصيني اقترح أيضاً حلاً صينياً للأزمة الأوكرانية ويتضمن بشكل أساسي أن تعمل جميع الأطراف معا لتعزيز الحوار والمفاوضات بين الأطراف ووقف إطلاق النار ووقف القتال في أسرع وقت ممكن وتجنب وقوع إصابات بين المدنيين وخاصة لمنع الأزمات الإنسانية.

وجدد وزير الخارجية الصيني التأكيد على أن الحل طويل الأمد للأزمة هو التخلي عن عقلية الحرب الباردة والامتناع عن الدخول في مواجهة جماعية وتشكيل بنية أمنية إقليمية متوازنة وفعالة ومستدامة وبهذه الطريقة فقط يمكن تحقيق الاستقرار طويل الأمد في القارة الأوروبية.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني لي يو تشينج أكد أمس أن العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا بسبب العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس “شائنة” مشدداً على أن السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لدى الغرب.

موعد مباراة السعودية ضد الصين بالتصفيات الآسيوية لكأس العالم

أوميكرون الخفي يضرب الصين وينتشر في جميع أنحاء العالم