الفرق بين التهجد والتراويح في رمضان

يبحث العديد من المسلمين عن الفرق بين التهجد والتراويح في العشر الأواخر من رمضان، والتي تشهد إقبالا كبيرا من؛ طمعا في الفوز بالثواب العظيم الذي تحمله هذه الأيام المباركة، والتي فيها ليلة القدر.

الفرق بين التهجد والتراويح

وعن الفرق بين صلاة التهجد والتراويح، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنّ  التراويح تتشابه مع صلاة قيام الليل ولا يوجد بينهما فرق من حيث السنيّة؛ فكلاهما صلاة تؤدى في الليل، وكلاهما من السنن المندوبة، لكن بينهما عموم وخصوص مطلق، فالتراويح تعد من قيام الليل؛ لأنها الصلاة في أول الليل، لكن قيام الليل المطلق لا يعتبر من التراويح.

صلاة التهجد

وأضافت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، أن التهجد يختلف عن قيام الليل والتراويح أنه يكون بعد الاستيقاظ من النوم ليلاً. ولم يرد في الشريعة نص صريح بضرورة قراءة سور أو آيات معينة من القرآن الكريم دون غيرها في صلاة التهجد.

وأشارت إلى أن الثابت عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلَّم أنَّه كان يقرأ بسورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص في الركعات الثلاث في صلاة الوتر. ولكنَّ الأفضل على المسلم ألَّا يداوم على هذه السور حتَّى لا يظنَّ أنَّها لازمة فتكون بدعة والعياذ بالله، ولكي لا يظن الناس أنَّها واجبة في هذه الركعات.

صلاة التهجد.. الإفتاء توضح التوقيت وكيفية أدائها

فضل صلاة التهجد.. أَيام معدودات وأجور كثيرة

كيفية أداء صلاة التهجد وحكم الجهر والإسرار

موعد أداء صلاة التهجد

كيفية أداء صلاة التهجد وحكم الجهر والإسرار

فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها وعدد ركعاتها والفرق بينها وبين والتراويح

الفرق بين التهجد والتراويح في رمضان

دعاء صلاة التهجد