القصة الكاملة لاعتداء شرطة الاحتلال على المعتكفين بالمسجد الأقصى.. «تقييد وانتهاكات»

تصدر هاشتاج المسجد الأقصى منصة التغريدات العالمية تويتر، وذلك بعد الاشتباكات التي اندلعت منذ فجر اليوم الأربعاء.

الهجوم على المسجد الأقصى

البداية باقتحام شرطة الكيان المحتل المسجد الأقصى المبارك، وقد اشتبكت القوات الصهيوينة مع المعتكفين الفلسطينيين، من خلال إلقاء قنابل الصوت عليهم، محاولين إجبارهم على الخروج من المصلى القبلي.

الصورة

عيد الفصح

ونفذت شرطة الاحتلال مداهمات قبل الفجر، ما أدى لتجمع الفلسطينيين داخل باحات المسجد الأقصى، وفق دعوات الاعتكاف، تزامنا مع بداية عيد الفصح.

الصورة

 تعليق مصر على اقتحام الأقصى

من جهته، علق السفير محمد مصطفى عرفي، مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية، أن المسجد الأقصى يشهد حزمة من انتهاكات، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، واصفا الانتهاك بالسافر والغاشم.، مما يعتبر اعتداء على حرمة المسجد الأقصي الذي يعتبر أحد أهم معالم الإسلام حول العالم.

وفي أثناء كلمته بالجلسة الطارئة لجامعة الدول العربية، تابع «عرفي» أن ما قامت به القوات الإسرائيلية إثارة لمشاعر المسلمين وغيرهم وأصحاب الضمير الحي؛ لأن قضية فلسطين قضية الحق والعدل في مواجهة الظلم.

انتهاك قواعد القانون الدولي

ولفت مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية إلى انتهاك قوات الكيان المحتل المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك  خطأ جديدًا ضمن سلسلة أخطاء عدة، تتكرر من دون وعي بخطر مآلتها على استقرار أوضاع ومصالح الجميع.

وعلق قائلا: «نقول لكل من ألقى السمع وله بعض البصيرة، سيظل الأقصى بمساحته البالغة 144 ألف متر على مكانته في قلوب المسلمين في العالم بأسره، فهو جزء من عقيدتهم وتبيان لإيمانهم، وسيظل الأقصى عاصيًا على السيطرة من سلطات الاحتلال ومحاولاته الآثمة للتقسيم الزماني والمكاني».

تعليق البرلمان العربي على اقتحام المسجد الأقصى

أصدر البرلمان العربي بيانا منذ قليل، بشأن اعتداءات الإسرائيليين على المسجد الأقصى والفلسطينيين المصلين والمعتكفين، خاصة في أثناء شهر رمضان المبارك، علاوة على إصابة واعتقال بعض منهم.

وأكد البرلمان العربي أن ما يحدث في شأن الأقصى والفلسطينيين عمل عدواني مرفوض ومستنكر، مشددا على أنه يؤجج مشاعر المسلمين حول العالم، وينذر بإشعال الموقف وتفجر الأوضاع في المنطقة.

الصورة

اعتداءات الإسرائيليين

ولفت البرلمان العربى، إلى رفضه القاطع كل الممارسات الأحادية من قبل قوات الكيان المحتل، وتصعيد اعتداءات واقتحامات المستوطنين التي تقوض جهود عملية السلام في المنطقة، ومحذرا من نتائج هذا التصعيد المتكرر بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس.

تهديد الفلسطينيين

ونوه بيان البرلمان العربي أن حكومة الكيان المحتل غير ملتزمة بأية تعهدات سابقة للتهدئة، مضيفا أن تلك الاعتداءات والاقتحامات تندرج تحت مسمى 'تكريس سلطات الاحتلال للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى وتهويد مدينة القدس'، وتعد تعديا صارخا على حرية العبادة دون مبالاة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

الولايات المتحدة تعلق على اقتحام الأقصى

من ناحيتها، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية خفض التصعيد وضبط النفس، بعد الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى.

وغرد حساب المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية على تويتر قائلا: 'لا مكان للعنف في المواقع المقدسة وفي موسم مناسبات مقدسة، قلقون من المشاهد المروعة في المسجد الأقصى والصواريخ التي أطلقت من غزة نحو إسرائيل'.

وأضاف: 'ندعو إلى ضبط النفس ووقف التصعيد للسماح بممارسة العبادة بشكل سلمي وحماية حرمة الأماكن المقدسة'.

إدانة الأزهر لاقتحام المسجد الأقصى

في السياق ذاته، أصدر الأزهر الشريف بيانا يستنكر فيه بشدة اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى، بالإضافة إلى الاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه، وإلحاق الضرر بالمسجد، في حادث إرهابي متكرر في ظل صمت عالمي ومجتمع دولي يتباهى بمواثيق دولية لحماية دور العبادة، لا تعدو أن تكون حبرًا على ورق!

وأعرب الأزهر عن استيائه البالغ لتكرار هذه الجرائم الهمجية من هذا الكيان الإرهابي الدولي، لمواصلة مسلسله الإجرامي في تدنيس المقدسات الإسلامية، ومحاولاته البائسة لإخلاء المسجد الأقصى المبارك من أهله، وفرض واقعٍ سياسي بقوة السلاح، لتغيير الهوية التاريخية للقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك.

وشدد بيان الأزهر على أنَّ التاريخ خير شاهد على دموية الصهاينة، وأنَّ الضمير الحي يرفض إرهابهم ويمقته ويزدريه، ونحن على يقينٍ من أنَّ الله تعالى سينصر المظلوم ويخذل الظالم ويهلكه، وأنَّ حقوق الشعب الفلسطيني عائدة إليهم، طال الزمن أو قَصُر، وأنَّ التاريخ لن يغفر للكيان الصهيوني ولا لداعميه ولا للصَّامتين عن جرائمه؛ صمتهم ومواقفهم اللاإنسانيَّة واللاأخلاقية.

مندوب مصر بالجامعة العربية: الانتهاكات في المسجد الأقصى اعتداء سافر وغاشم

الشيخ محمد حسين: الشعب الفلسطيني مرابط أمام المسجد الأقصى ولا بديل إلا الصمود حتى يرحل الاحتلال