النواب يوافق مبدئيا على تعديلات قانون إنشاء أكاديمية الشرطة

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ،من حيث المبدأ على تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي وممتب لجنة الشئون التشريعية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة، والمقدم من الحكومة .

يستهدف التعديل إدراك وزارة الداخلية بأن التطوير لاينتج أثره الإبتطوير العنص البشري وإعادة تأهيله والحرص الدائم على الارتقاء بمستوي طلبة الأكاديمية للتكيف بالحياة النظامية بكل عناصرها والأعتماد على الأسلوب العلمي فى أختيار وإعداد وتدريب الكوادر الأمنية بمختلف فئاتها وتنوع درجاتها والأرتقاء بالأداء لتحقيق القدرة على تحمل الأعباء ومواجهة التحديات وتطوير العمل الأمني بمختلف تخصصاته .

وتتضمن التعديلات تشكيل مجلس إدارة أكاديمية الشرطة .بحيث يرأس المجلس أقدم أعضائه فى الرتبة من الضباط عند غياب رئيسه .كما يتولي أمانة المجلس مساعد رئيس الأكاديمية للتخطيط والمتابعة أو من يقوم مقامه

و يعمل مشروع القانون علي تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة ١٩٧٥ لاستكمال منظومة توظيف معطيات العلم في خدمة أغراض الأمن لتزويد ضباط الشرطة بالدرجات العلمية العليا التي تؤهله لتطبيق السياسة الأمنية الحديثة، وتعديل بعض مسميات وظائف أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية ومنحهم المرونة في تحديد الخدمات التي يتحمل الطالب تكلفتها الفعلية أثناء دراسته بالأكاديمية.

كما يتضمن مشروع القانون الجديد تعديل بعض شروط القبول للدراسة بكلية الشرطة تحقيقا لاعتبارات الانتماء والولاء للدولة بما يتوافق مع اعتبارات الأمن القومي للوظيفة الشرطية، وكذلك إعادة تنظيم الأحكام التأديبية لطلبة كلية الشرطة باستحداث مجلس تأديب للطلبة بدلا من المحكمة العسكرية ليتوافق مع الطبيعة النظامية لهيئة الشرطة.

تضمن تعديل مشروع القانون تنظيم إجراءات قبول الحاصلين على شهادتي الليسانس والبكالوريوس للاستفادة من الكفاءات العلمية في العمل الشرطي بحسب الاحتياجات المطلوبة من هذه الفئات. وكذلك تعديل ضوابط منح درجة الماجستير في علوم الشرطة بإدراج دبلومات أساسية وتحديد شروط منح درجة الدكتوراه، واستحداث مجالس علمية لمعاونة مديري كليات الأكاديمية ومركز بحوث الشرطة في المسائل العلمية.

جبالي يفتتح جلسة البرلمان لمناقشة تعديل قانوني أكاديمية الشرطة والجنسية

أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية للعاملين بمجلس الدولة والنيابة الإدارية

أكاديمية الشرطة تنظم ورش عمل للتوعية بمخططات إسقاط الدول