برلمان جنوب إفريقيا يوافق على قطع العلاقات مع إسرائيل

أعلن برلمان جنوب أفريقيا تصويته لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد وقطع العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار والمشاركة في المفاوضات.

ووفقا لموقع «العربية»، فإن دولة الاحتلال، استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب أفريقيا، من أجل التشاور، قبل إجراء البرلمان الجنوب إفريقي تصويتا لتقرير مصير السفارة الإسرائيلية يوم الثلاثاء، حيث شهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين توترا في الآونة الأخيرة جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت صحيفة eNCA الجنوب أفريقية: «صوت برلمان جنوب أفريقيا وقرر إغلاق السفارة الإسرائيلية وقطع العلاقات الدبلوماسية، كما صوت أعضاء البرلمان على تعليق عمل السفير الإسرائيلي في جنوب أفريقيا. وذكر البرلمان أن هذه الإجراءات ستظل سارية حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار وتشارك في المفاوضات التي تنظمها الأمم المتحدة».

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قال في وقت سابق إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قتل آلاف الفلسطينيين.

جاء استدعاء السفير قبل إجراء برلمان جنوب إفريقيا تصويتا لإغلاق السفارة الإسرائيلية وقطع جميع العلاقات مع إسرائيل حتى تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة.

جدير بالذكر، أن جنوب أفريقيا أعلنت جنوب الأسبوع الماضي أنها أحالت ما وصفته بالإبادة الجماعية، التي ترتكبها إسرائيل في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية لإجراء تحقيق فيها، ودعت حكومتها المحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.