بحد أقصى 8 فناجين يوميا.. دراسة: القهوة تحمي من السكر وأمراض القلب

بعد سنوات طويلة انتشرت فيها تحذيرات كثيرة من مخاطر تناول القهوة، مؤخرا ظهرت العديد من الدراسات التي أكدت فوائد القهوة للقلب وأجهزة الجسم الأخرى.

ووفقا لموقع سكاي نيوز أكدت دراسة أجراها باحثون في جامعتي نافاري بإسبانيا وكاتانيا بإيطاليا أن تناول القهوة  يقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول ما يصل إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر، لافتة إلى أن  تناول القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يكون له فوائد صحية أيضا.

وأوضحت الدراسات أن تناول من 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا يرتبط بنسبة أقل تقارب 25 في المئة، من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بعدم تناول أو تناول فنجانين فقط خلال الفترة ذاتها، حيث تم فحص الآلاف من الحالات التي تم تشخيصها حديثًا من 8 دول مختلفة، وظهر وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين شرب القهوة والخطر المرتبط بمرض السكري من النوع الثاني.

ويؤكد الباحثون أن كل فنجان قهوة إضافي، بحد أقصى يصل إلى 6 أو 8 فناجين في اليوم، يرتبط بتقليل خطر المرض بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المئة.

وتوقع الأستاذ المساعد جوزيبي غروسو من جامعة كاتانيا إلى أن البوليفينول المليء بمضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد يكون مسؤولا عن ذلك.

ولفتت الدراسة إلى أن ناول القهوة بمعدل يتراوح بين 3 إلى 5 أكواب يوميًا يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%.