بعد غيابه 15 يوما.. عودة شحاتة العرابي إلى برامجه بإذاعة القرآن الكريم

أعلنت إذاعة القرآن الكريم من القاهرة، عودة الإذاعي شحاتة العرابي إلى برنامجيه قطوف من حدائق الإيمان وتسابيح، ومن المقرر أن يتم التسجيل غدا، وذلك بعد غيابه 15 يوما عن جمهوره عقب إحالته إلى التقاعد لبلوغه سن المعاش.

وألف مستمعو إذاعة القرآن الكريم اسم شحاتة العرابي لمدة 35 عاما، ربما لو شاهدوه في الشارع لما عرفوا وجهه ولكن لو تلفظ ببضع كلمات فلن يحتاج الأمر لثوان حتى يتيقنوا أنه الإذاعي الذي تعلقوا به لسنوات عبر صوته في برامجه الإذاعية المختلفة.

وأثار الجدل مؤخرا بسبب خبر تقاعده هذه الصلة الوثيقة بين الإذاعي شحاتة العرابي ومحبيه، مما دفع المسؤولين إلى الاستجابة لرغبة المستمعين والتراجع عن خروجه للتقاعد، ويعود العرابي خلف الميكرفون مرة أخرى، وهذه المرة بقرار من إذاعة القرآن الكريم.

عودة مفاجأة لـ شحاتة العرابي

بدأت قصة الإذاعي شحاتة العرابي في 22 فبراير الماضي، عندما أعلن عن تقاعده عبر حسابه على موقع فيسبوك، وقال في المنشور: «بمشيئة الله تعالى أسعد بحضراتكم غدا الخميس في آخر فترة لي على هواء إذاعة القرآن الكريم، تبدأ من الـ11 صباحا وتستمر حتى الثانية مساء، نشكر جميع المحبين المخلصين الذين يحملون لنا كل الحب والخير حتى يختم الله لنا قبل الموت».

وانهالت ردود الأفعال الحزينة من الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي الذي رأى أنه بفقدان شحاتة العرابي  تفقد إذاعة القرآن الكريم واحدا من أهم أركانها، وبالفعل عرضت الإذاعة آخر فقرة إذاعية لشحاتة العرابي بعد 35 عاما من العمل الدؤوب والمستمر، مع الكثير من مظاهر الوداع المؤثرة.

ظهر  العرابي عبر مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، وأعرب خلاله عن أمنيته في الاستمرار بالإذاعة حتى مماته حبا في العمل الإذاعي، وخلال نفس المداخلة كشف أنه تلقى اتصالا هاتفيا من الإعلامي حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام أخبره خلاله أنه لن يتخلى عنه، وأعلن أيضا أن تجديد عقده مسألة صعبة بسبب القواعد والقوانين الحكومية الصارمة في هذا الشأن.

واستيقظ  الجمهور على خبر سعيد وهو عودة الإعلامي شحاتة العرابي إلى إذاعة القرآن الكريم، الأمر الذي أسعد المستمعين من كل الأطياف.

وها هي الإذاعة توفي بوعدها من خلال الإعلان عن عودته إلى  البرامج القديمة التي دأب على تقديمها: «تسابيح»، و«قطوف من حدائق الإيمان».

من هو شحاتة العرابي؟

شحاتة العرابي الطفل كان قارئا من الدرجة الأولى، قرأ كتب أخويه الأكبرين، خاصة كتب اللغة العربية والشعر، مما صقل لغته العربية واستفاد من ذلك خلال عمله لاحقا، وقع في حب هذه اللغة منذ الطفولة، وفي المرحلة الثانوية قدم الإذاعة المدرسية مع زملائه.

يعتبر شحاتة العرابي أن أول من اكتشف صوته هو مدرس مادة التاريخ، فبعد انتهاء مرحلة الدراسة الثانوية أخبر الأستاذ تلميذه المراهق أن صوته الرخيم يصلح للعمل في الإذاعة، وشبّه صوته بصوت الإذاعي أحمد سمير، ظلت الفكرة في ذهن شحاتة العرابي الشاب حتى شجعه أيضا عمه، وكان وقتها يعمل في دار نشر بالمراجعة والتدقيق اللغوي.

خلال عمله في إذاعة القرآن الكريم ظهر تفوقه سريعا، واستعاض عن الوضع الأول عندما كان قلقا من القراءة وأخطائها بثقة شديدة في النفس جعلته يصحح للأقدم منه.

من أشهر برامج شحاتة العرابي في إذاعة القرآن الكريم «الإسلام والإدارة»، و«في رحاب السنة»، و«مواقف إسلامية»، و«قطوف من حدائق الإيمان» الذي ظل يذاع لمدة 20 عاما، وشارك في التمثيل كذلك بأحد مشاهد مسلسل «إمام الدعاة» عام 2003.

وخارج الإذاعة عمل في التدريب على اللغة العربية، وألقى محاضرات عن الإلقاء والأداء، بالإضافة إلى أنه كان مراجعا لغويا للمسلسلات التاريخية والدينية، ومنها الحسن البصري، والشيخ الشعراوي، وعمر بن عبد العزيز، والإمام الغزالي.

إذاعة القرآن الكريم تحتفى بالإذاعي شحاتة العرابي رفقة أبنائه

اللحظات الأخيرة للإذاعي شحاتة العرابي في إذاعة القرآن الكريم

شحاتة العرابي.. بلغ سن المعاش ومظاهرة حب تعيده لإذاعة القرآن الكريم

أحمد موسى يفاجئ الإعلامي شحاتة العرابي على الهواء برسالة من رئيس الوطنية للإعلام.. فيديو