تفاصيل ضوابط الأوقاف الجديدة في المساجد وموقف عقد القران

كشفت وزارة الأوقاف الضوابط الجديدة على المساجد وموقف عقد القران، مؤكدة أهمية التعامل الحاسم مع منع صناديق التبرعات بالمساجد.

ضوابط الأوقاف في المساجد

وقال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة في بيان، مساء الجمعة: «مراعاة لحرمة وقدسية المسجد؛ فلن يُسمح بإقامة أي سرادقات أو ما في حكمها مفتوحة أو مغلقة لإقامة أي مناسبات في ساحة المسجد أو حرمه أو حديقته، وقصر ذلك على دور المناسبات المعدة لذلك فقط».

وذكر الوزير ف، أنه «لا يتم تحصيل أي مبالغ تحت أي اسم لغير دور المناسبات المعدة لذلك والمسجلة بسجلات الوزارة». وشدد على «ضرورة الالتزام بهذه الضوابط، وأنه في حال مخالفتها فسيتم محاسبة المسؤول عن ذلك».

تبرعات المساجد

وفي نوفمبر عام 2021 حذرت وزارة الأوقاف العاملين بها من «تلقي أي تبرعات بالمساجد، وقصر التبرعات على الحسابات البنكية المخصصة لذلك». وتوعدت حينها بعقوبات «حال مخالفة قرارها».

كما أصدرت «الأوقاف»، قرارا «يحظر جمع أي أموال أو تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد، ومنع وضع أي صناديق للتبرعات داخل وخارج المساجد من أي جهة أو أفراد».

وشدد وزير الأوقاف في وقت سابق على أنه «لن يسمح لأي شخص بجمع أي أموال تحت أي بند بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أي صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون».

وزير الأوقاف: الدكتور أحمد عمر هاشم بخير ويتماثل للشفاء

«الأوقاف» تعلق على حادثة مقتل مؤذن على يد عاطل بالإسكندرية

وزير الأوقاف ومحافظ بني سويف يؤديان صلاة الجمعة الأولى من رمضان بمسجد عمر بن عبدالعزيز

وكيل الأوقاف الأسبق: الثواب يتضاعف 700 ضعف في شهر رمضان.. فيديو