تنسيق الثانوية العامة 2022 وقواعد قبول طلاب اللغات بالجامعات والمعاهد

ينتهي طلاب الثانوية العامة من امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2021 – 2022، بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، على أن يبدأ ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وفقا للكليات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

يقدم موقع «قناة صدى البلد»، خلال التقرير التالي، لطلاب الثانوية العامة، كافة القواعد الخاصة بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بالعام الدراسي الجديد:

تنسيق اختبارات القدرات:

يبدأ تنسيق اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام – التمريض – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية - التربية النوعية – التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس)، كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، إلغاء اختبارات القدرات هذا العام لكليات السياحة والفنادق.

وتنتهي اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات، قبل انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق ضمن المراحل الثلاث للقبول بالجامعات، على أن يتم إعلان نتائج الاختبارات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق بنسبة نجاح 60% للطلاب.

أشارت القواعد التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، إلى أن نتائج امتحان القدرات على مسؤولية الكلية والجامعة، وذلك قبل بداية تقديم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل تقييم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل بداية تقديم الطلاب في مرحلة الثانية للتنسيق ولا يعتد بأي نتائج أخرى ترد بعد هذه المواعيد ولا يسمح للطالب غير المقبول في هذه الامتحانات بأداء امتحانات القدرات مرة أخرى سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى، مع إلزام الكليات بعدم إعطاء أي إفادة ورقية للطالب بنتيجة امتحان القدرات حيث لا يعتد إلا بالنتائج التي ترد على موقع التنسيق الإلكتروني.

رسوم اختبارات القدرات:

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

نسبة النجاح في اختبارات القدرات:

وكشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

مرحل التنسيق للقبول بالكليات:

بعد انتهاء اختبارات القدرات، تبدأ اللجنة العليا للتنسيق، المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، في تحليل شرائح نتائج طلاب الثانوية العامة، وتحديد الحد الأدنى للمرحلة، على أن تستمر كل مرحلة من المراحل الثلاثة للتنسيق 5 أيام يعلن بعد 72 ساعة من غلق باب تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد نتيجة تنسيق المرحلة بتحديد الحدود الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد ويبدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات في ترشيح وإرسال أوراق الطلاب للكليات والمعاهد.

ويتم إرسال كشوف بيانات الطلاب 'سي دي'، المرشحين لها من التنسيق الإلكتروني للجامعات بعد إعلان نتيجة كل مرحلة من مراحل التنسيق والتحويلات مع مراعاة أنه في حالة تعديل هذه البيانات يتم إرسال التعديلات الجديدة فقط، وفي النهاية يرسل مكتب التنسيق نسخة نهائية بكل مراحل التنسيق.

وأشار مكتب التنسيق، إلى أنه يتم إرسال كشوف بيانات الطلاب والسي دي الخاصة بهم إلى كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب – مدير عام شؤون التعليم والطلاب بالجامعة على أن يتوليا إبلاغ ذلك لكليات ومعاهد الجامعة.

قبول 30% انتساب بالجامعات:

قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول 30 % على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم طلاب نظاميين بالجامعات الحكومية في العام الجامعي الجديد، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.

إعفاء 1500 طالب الأوائل من المصروفات:

ووافق المجلس على إعفاء أوائل الجمهورية بواقع 1500 طالب (500 من كل شعبة سواء علمي علوم – علمي رياضة - أدبي) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية.

قواعد قبول طلاب اللغات:

قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات 'فرنسي'، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة عن 65% وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لفات 'ألماني'، عن طريق مكتب تنسيق اليول بالجامعات أو المعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات، وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة عن 65%، وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

قواعد الحافز الرياضي:

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة، بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، حيث يتم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة التعليم العالي وزارة الشباب الرياضة والتربية والتعليم لوضع قواعد تطبيق الدرجات المستحقة للطلاب، على أن تقوم الوزارات بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من وزير التربية والتعليم.

وتقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق من قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد، مع مخاطبة وزير التعليم بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدى شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية.

وأشار المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه حال ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم الجديد مع مراعاة ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة ببرنامج التنسيق الإلكتروني ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمعادلة والفنية، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية يتم تعديل ترشيحهم بناء على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية ورفع أسمائهم من الترشح الأول.

ويقوم مكتب التنسيق، بتثبيت ترشيح من يرغب منهم بشرط تقدم الطالب بطلب رسمي بذلك خلال 15 يوما من تاريخ تعديل ترشيحه بناء على زيادة الدرجات وفي حالة عدم تقدم الطالب بطلب لاستمراره في الكلية الأصلية المرشح لها من قبل يعد ذلك موافقة على الكلية الجديدة التي تم تعديل ترشيحه إليها بناء على زيادة الدرجات.

وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية وكان المجموع الجديد ينقلهم من مرحلة من مراحل التنسيق الإلكتروني إلى مرحلة أعلى يتم فتح كتابة رغبات جديدة لهم وإعادة ترشيحهم وإخطار الكليات أو المعاهد بترشيحهم ورفع أسمائهم من الترشح الأول، وإذا وردت زيادة درجات لطالب بعد بدء الدراسة بالكليات والمعاهد لا يتم إعادة ترشيحهم إلا بناء على تقديم طلب إلى مكتب التنسيق وتطبق على من يطلب منهم نفس القواعد لمن يتقدم لإعادة ترشيحه.

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب:

أشارت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، إلى أنه سيتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة، بعد الانتهاء من تنسيق المرحلة الثانية، على أن يتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، ثم الانتظار لإعلان نتائج الدور الثاني من مرحلة الثانوية العامة وإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة كاملة ثم البدء في تنسيق تحويلات تقليل الاغتراب وإرسال أوراق الطلاب للكليات والمعاهد.

تنسيق الجامعات 2022.. إعفاء الـ 1500 الأوائل بالثانوية العامة من المصروفات الدراسية

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كليات اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات