تنفيذا لتكليفات السيسي.. وزير الزراعة يبحث خطة النهوض بمحصول قصب السكر

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن النهوض بمحصول قصب السكر وتحقيق أعلى إنتاجية تسهم في رفع مستوى معيشة المزارعين.

وأكد القصير، أن وزارة الزراعة تستهدف وضع خطة للنهوض بإنتاج قصب السكر على المستوى الكمي والنوعي من خلال تطبيق أساليب زراعة حديثة واستنباط أصناف جديدة تحقق إنتاجية عالية للفدان وأيضا تطوير نظم الري واستخدام الأساليب الحديثة للري بدلا من الغمر بالإضافة إلى استخدام الميكنة الحديثة في الزراعة والحصاد الأمر الذي يحقق مردود اقتصادي كبير للمزارعيين.

وزير الزراعة أكد أيضا أن هناك اهتماما كبيرا من الحكومة بمحصول القصب حيث يستخرج منه سلعة استراتيجية هامة بالإضافة إلى أنه متعدد الأغراض سواء في صناعة العسل والأعلاف والورق والأخشاب أيضا يوفر فرص عمل كبيرة مباشرة وغير مباشرة واستثمارات بمليارات الجنيهات.

كما وجه القصير بإنشاء حقول إرشادية للمزارعين في مناطق زراعة القصب بالصعيد تكون نماذج على أرض الواقع لزراعة المحصول بالشتلات ونظام الري الحديث واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتكون عامل جذب للقطاع الخاص وخلق وعي لدى المزارعين من أجل سرعة نشر التقنية الحديثة في الزراعة خلال وقت قصير.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة توفر الدعم الفني للمزارعين للنهوض بمحصول القصب والبنك الزراعي يوفر التمويل اللازم لعملية تطوير نظم الري ودعم المزراعين بالفائدة الميسرة 5%.

حضر الاجتماع الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، والدكتور أيمن حسني، مدير معهد المحاصيل السكرية ومديري مديريات الزراعة بمحافظات زراعة قصب السكر في صعيد مصر.

وزير الزراعة: مصر لم تواجه أي أزمة غذائية خلال جائحة كورونا.. فيديو

وزير الزراعة: ننتج 2 مليون طن أسماك ومتوسط استهلاك المواطن المصري أعلى من العالمي.. فيديو