جمال شعبان: دور السخونية والكحة اللي ماشي في الأطفال محتاج راحة ومفيش مدرسة

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، حقيقة أعراض أمراض البرد المنتشرة حاليًا بين المواطنين وخاصة الأطفال، وكيفية التعامل معها بشكل سليم للحد من حدوث مضاعفات.

وكتب جمال شعبان عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الخميس: «الدور اللي ماشي دا وخاصة في الأطفال من سخونية وتكسير في العظام وكحة ووجع في البطن وأحيانًا قيء هو عبارة عن خليط من المتحور من اللي ما يتسماش مع الموسمية.. الراحة مطلوبة ما يروحوش المدرسة وكمادات وبانادول وفيتامينات».

هل تزيد حدة نزلات البرد بعد تناول البيض والسمك؟

من ناحيته، أوضح الدكتور هاني الناظر مدير معهد البحوث الأسبق، في وقت سابق، حقيقة تسبب بعض الأكلات خاصة الأسماك والبيض واللبن في زيادة حدة نزلات البرد.

وقال هاني الناظر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: هناك اعتقاد خاطئ يردده كثيرون وهو أن تناول الأسماك والبيض واللبن يزيد من حدة نزلات البرد ويحذرون المرضي المصابين بالبرد من تناولهم! فما السبب وراء هذه الاعتقاد الخاطئ؟

وأضاف الناظر أن السبب وجود لبس عند البعض نتيجة أن أعراض الإصابة بنزلات البرد التي قد تتشابه أحيانا مع أعراض الإصابة بالحساسية والتي يحذر دائما علي المرضي المصابين بها من تناول الأسماك والبيض واللبن … لهذا وجب تصحيح المعلومة.

وتابع أن الخلاصة العلمية أن تناول السمك والبيض واللبن ليس له علاقة نهائيا بنزلات البرد ولا خوف من تناولهم أثناء الإصابة بالبرد.

لماذا حذر هاني الناظر من إضافة الليمون إلى المشروبات الساخنة؟

ونصح الدكتور هاني الناظر، بعدم إضافة الليمون إلى المشروبات الساخنة حتى لا يفقد قيمته الصحية.

وكتب هاني الناظر عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، يوم الاثنين: «نهتم جميعا هذه الأيام ومع اقتراب فصل الشتاء بتناول الليمون بسبب احتوائه على ڤيتامين سي والذي يساعد على رفع المناعة في مواجهة أدوار البرد والإنفلونزا الموسمية ولكن يقع كثيرون في خطأ كبير عندما يتناولون عصير الليمون دافئ أو يضيفونه للشاي والشوربة ظنًا منهم أنه مفيد للمناعة».

هل يتحمل ڤيتامين سي الحرارة؟

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث الأسبڤيتامين سي ق: «الحقيقة أن ڤيتامين سي لا يتحمل الحرارة تماما وفي حال تناول الليمون دافئ يكون قد فقد أهميته تماما نتيجة تكسر الڤيتامين وتكون فائدة الليمون في هذه الحالة هي مجرد الطعم الحامضي لا أكثر ولا أقل».

وأضاف: «لهذا أذكركم وأرجوكم.. لا تضيفوا الليمون للمشروبات الساخنة ولا تشربونه دافئا حتى لا يفقد قيمته الصحية واحرصوا على تناوله باردا بدرجة حرارة الغرفة أو مع السلاطة الخضراء حتى تحصلوا على فيتامين سي لرفع المناعة».

بعد وفاة شاب خلال مباراة كرة.. جمال شعبان يوضح أسباب الموت المفاجئ

جمال شعبان يكشف طرق الحفاظ على صحة القلب.. «قياس وزيادة وتقليل وامتناع»