جمال شعبان عن المشي : يقوى القلب والمناعة ويعالج السكر وينشط الكلى والكبد

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب، عميد معهد القلب السابق، إن المشي يعمل على تقوية القلب والمناعة ويعالج السكر وينشط الكلي والكبد.

وأضاف شعبان عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي أن المشي يعمل عى تخفيف التوتر و.الضغوط النفسية، ويسهم في فقدان الجسم للوزن الزائد ويعالج من مرض السكر والكولسترول، كما أنه ينشط وظائف الكلى والكبد.

وتابع جمال شعبان أن المشي يسهم في تنشيط عضلة القلب، ويخفف من تصلب الشرايين، ويخفف  من أعراض القولون واضطرابات الجهاز الهضمي، وينشط الجهاز المناعي ويقوي العضلات والعظام.

وكشف أن المشي يحفز إفراز هرمون السعادة اندورفين endorphins بهدف التغلب على الارهاق والكلل ونقاوم التعب والألم والملل.

وأشار جمال شعبان إلى أن الأطباء يؤكدون أنه ليس هنالك مرض عضوي أو نفسي إلا وللمشي دور في علاجه، موضحا  أنه لو أن دواءً خرج للسوق له فوائد تماثل فوائد المشي لصرفه الأطباء في كل وصفة طبية.

وكشف استشاري أمراض القلب أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالسعي في الأرض والمشي في مناكبها فتيمة الكون هي الحركة كل في فلكٍ يسبحون كما أن الطواف حول الكعبة من قبيل المشي والسعي بين الصفا والمروة من قبيل مشي الهرولة

والمصطفى صلي الله عليه وسلم كان دائم التوصية بكثرة الخطي إلي المساجد، كما أوصي بالمشي بالنسلان وهو عظيم الفوائد للقلب والأوعية والأوعية الدموية حيث قال المصطفى صل الله عليه وسلم ( عليكم بالنَسَلان ) حديث صحيح، حيث ينصحنا رسول الله بالمشي بهرولة وليس المشي الهادئ البطئ.

قام بول ويليام الذي يعمل الأبحاث الرياضية في معامل بيركلي بعمل دراسه علي 7374 رجل و 31607 امرأه من الممارسين رياضة المشي وقسمهم الي 4 مجموعات، ثلاث مجموعات تمشي بسرعات مختلفة من الهرولة بمتوسط 13.5 دقيقه للميل الواحد، اما المجموعة الرابعة فتمشي ببطئ وبمتوسط من 20 الي 25 دقيقه في الميل وكانت المجموعات في حالة صحية جيدة وفي معدل عمر متساو  وتابعهم الباحث لسنوات فكانت النتائج كالتالي:

1- معدل الوفيات بين المجموعات الأولي والمجموعه الرابعة مختلف كثيرا فهو يزيد بنسبه 44% في نسبه الوفيات في المجموعة الرابعة عن باقي المجموعات.

2- هذه النسبة وهذه النتائج لاتختلف حتي لو بذلت المجموعه الرابعة نفس معدل الطاقة التي تبذلها باقي المجموعات

أي حتي لو سارت نفس المسافة لكن في زمن أطول فالنتائج لاتتغير.

3- وجد أن سبب الوفيات هو ضيق شرايين القلب والمخ .

وكشف الدكتور جمال شعبان أن الهرولة تحدث طرقٌ بديلة لسريان الدم للقلب والمخ في شرايين تكون رفيعة وليست فعالة ولاتغني عن الشرايين الرئيسية إذا ضاقت أو انغلقت لأي سبب مثل تصلب الشرايين والجلطات، وعندما تقوم بالمشي بسرعه فإن احتياج القلب والمخ للدماء يزداد فتتسع الشرايين البديلة وتصبح شرايين مفيدة وبديلة وكافية لإمداد القلب والمخ بالدماء في حالة حدوث اَي طارئ مثل الانسداد الكلي او الجزئي للشرايين الرئيسية وتسمي هذه الشبكة البديلة من الشرايين ‏Collateral circulation networkوهذه الشبكة الجانبية لاتتفتح إلا بالرياضة وأفضلها المشي بسرعة لمدة 30 دقيقة يوميا .

 

علاقة مميتة بين مرض السكر وفيروس كورونا

دراسة.. تناول الخضروات والفاكهة يقلل خطر الإصابة بـ السكري