جيهان السادات.. بدء توافد كبار رجال الدولة للعزاء فى قرينة بطل الحرب والسلام

بدأ كبار رجال الدولة التوافد على عزاء جيهان السادات، والمقام الآن في قاعة السلام بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

 

كما وصلت عائلة الرئيس الراحل أنور السادات مسجد المشير طنطاوي، لتلقي عزاء السيدة جيهان السادات، كما توافد كبار رجال الدولة على العزاء، والمقام الآن في قاعة السلام بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

وتوفيت جيهان السادات صباح أمس الجمعة بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ88 عاما.

وكشف محمد أنور السادات، ابن شقيق الرئيس الراحل، تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة جيهان السادات، موضحا أنها كانت تعاني من مرض السرطان على مدى عامين، وعولجت منه في الولايات المتحدة، لكن منذ قرابة 4 أشهر، عادت لمصر وكانت تداوم على العلاج بالقاهرة.

وأضاف أنها منذ حوالى أسبوعين تعرضت لوعكة صحية شديدة مما استدعى نقلها للمركز الطبي العالمي شرقي القاهرة، وظلت في غرفة الرعاية المركزة. وكان السيسي ورئاسة الجمهورية في متابعة لحالتها أولا بأول، ووجه الرئيس بتوفير كافة سبل الرعاية لها.

وأشار إلى أن السبب في تحديد هذا المكان للجنازة هو وصية الراحلة بأن يتم دفنها إلى جانب زوجها الرئيس الراحل في قبره الموجود بجوار قبر الجندي المجهول في نفس المنطقة.

ودعت مصر اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي رحلت عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بعد صراع من المرض.

وكشفت الراحلة جيهان السادات في حوار سابق لها مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع بتاريخ 10 أكتوبر 2016 على فضائية صدى البلد، حقيقة اشتراك الرئيس الأسبق حسني مبارك في اغتيال السادات.

وقالت جيهان السادات، إن الرئيس محمد أنور السادات توفى في نفس اللحظة برصاصة في الصدر، مشيرة إلى أنها شعرت بالراحة لأنه لم يشعر بشيء.

جيهان السادات جيهان السادات

الرئاسة تنعي جيهان السادات

ونعت رئاسة الجمهورية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

جيهان السادات جيهان السادات

جيهان السادات

وولدت جيهان صفوت رؤوف الملقبة بـ«جيهان السادات»، في 29 أغسطس 1933، وتوفيت اليوم 9 يوليو 2021، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

وتعتبر الراحلة جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

وكان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، صباح اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

السفير السعودي ينعى جيهان السادات: جمعت بين أناقة الخلق والفكر والمظهر

جيهان السادات: الرئيس السيسي أنقذ مصر من حكم الإخوان.. فيديو

لماذا لقبت الراحلة جيهان السادات بـ «أم الأبطال»؟.. فيديو وصور