حسام موافى يكشف علاقة النغز بآلام القلب.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن اختلاف الأطباء أمر طبيعي في العالم وليست نقيصة، فلكل طبيب وجهات نظر.

وأشار حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن آلام القلب ليست نغزا، والأنيميا والضعف العام والصداع أساسهم الأنيميا.

 ونوه الدكتور حسام موافي أن التشخيص هو سماع المريض والكشف عليه وطلب الأبحاث المتنوعة، وأكتر من 95 يتم تشخيصه بالسماعة، والقليل فقط الذي يحتاج أبحاث؛ لإثبات أمرا خطيرا مثل صمام القلب وقدر الأنيميا وسببها.

خطورة المضادات الحيوية

وحذر حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، من أخذ دواء دون استشارة طبيب، معلقا «دخلت في يوم صيدلية ولقيت حفاوة من الطبيب، وكنت طالبا لدواء كُحة دون روشتة، لكن الصيدلي رفض وقال لي لا يمكن.. ممنوع صرف أي دواء دون روشتة الطبيب»، وذلك خلال أداء الحج.

ونوه الدكتور حسام موافي أن 50% من اللي بيغسل كلى بيأخذ أدوية خاطئة، بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية تفسد وظائف الكلى أيضا، ومريض الكلى لا يشتكي أحيانا، بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية تُوقف نخاع العضم، وعلم الفارماكولوجي في كليات الطب أكبر نسبة سقوط بين الطلبة في المواد.

حسام موافي يحذر من السخرية: نهى عنها الإسلام.. فيديو