حسانين توفيق يستعرض تقريرا عن دراسة الألعاب الإلكترونية.. وإنشاء شركة وطنية أبرز التوصيات

استعرض النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، تقريرِ اللجنةِ المشتركةِ من لجنةِ التعليمِ والبحثِ العلمي والاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ ومكاتبِ لجانِ: الشئونِ الدستوريةِ والتشريعيةِ، والشئونِ، الماليةِ والاقتصاديةِ والاستثمارِ، والثقافةِ، والسياحةِ والآثارِ والإعلامِ، عن الدراسةِ المحالةِ إليها من المجلسِ بعنوان: «الألعابُ الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطرُ والتحدياتُ والفرصُ المتعلقةُ بها».

وأشار النائب أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إلى أن الدراسة اشتملت على عدة مباحث على النحو التالي:

المبحث الأول: الألعاب الإلكترونية، ومراحل تطورها تكنولوجيًا، واجتماعيًا واقتصاديًا.

المبحث الثاني: تصنيفات الألعاب الإلكترونية وأنواع المنصات الخاصة بها.

المبحث الثالث: أهمية الألعاب الإلكترونية واستخداماتها وأبرز الإيجابيات والسلبيات.

المبحث الرابع: أبرز الحوادث التي تسببت فيها الألعاب الإلكترونية والإجراءات التي اتخذتها بعض الدول لمواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية.

المبحث الخامس: الجهود الحكومية المبذولة في هذا الشأن.

المبحث السادس: جاهزية مصر في مجال الألعاب الإلكترونية.

المبحث السابع: آراء وتوصيات السادة الخبراء والمهتمين والمختصين بتكنولوجيا المعلومات والألعاب الإلكترونية.

المبحث الثامن: التوصيات والمقترحات الواردة بالدراسة.

المبحث التاسع: رأى اللجنة المشتركة وتوصياتها.

وأوضح حسانين توفيق، أن سوقَ الألعابِ الإلكترونيةِ حققت في عام 2023 عائداتٍ عالميةٍ تقدر بـ 200 مليار دولار، أي ما يعادلُ 6 تريليونات جنيه مصري.

وقال: لو نظرنا إلى المملكةِ المتحدةِ، بريطانيا، فقد ساهمت سوقُ الألعابِ الإلكترونيةِ فى توفير 47 ألف وظيفة فى عام 2016، وساهمت فى إضافة حوالي 2.8 مليار دولار للناتج المحلي، بينما ساهمت فى توفيرِ 65 ألف وظيفةٍفى الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ، وأضافتْ للناتجِ المحلي الأمريكي 11 مليار دولار.

وأشار إلى أن الدول العربي الثلاثة وهي مصر والسعودية والإمارات فإن العائدات تصل نحو 3 مليارات دولار.

وأشار إلى أن عائدات الألعاب الإلكترونية تقفزُ بمعدلِ مبيعاتٍ غيرِ مسبوقٍ عالميًّا، بل بمعدلٍ يفوقُ أيَّ صناعةٍ أخرى في العالمِ، يعني مثلًا معدلُ نمو مبيعاتِ السياراتِ 4.6% ، ومعدلُ نمو مبيعاتِ الهاتفِ المحمول 3.6%، ولكن معدلَ نمو مبيعاتِ الألعابِ الإلكترونيةِ هو 13.8% سنويًا. إذننحنُنتكلمُ عن صناعةٍ تنمو كما لا تنمو أي صناعةٍ أخرى في العالمِ كله، إنها سوقٌ ضخمةٌ للغاية، تحقق مئات الآلافِ من الوظائفِ، إن لم تكن ملايين، وتحققُ أيضًا مليارات الدولارات من العائداتٍ.

وقال حسانين توفيق: وللأسفِ نحنُ مبتعدون عن هذا السوق بشكلٍ كبيرٍ للغايةِ حتى الآن، ولكن علينا أن نلاحظَ أنَّ هذا السوقَ يكبرُ بشكلٍ سريع، وأننا لو انتبهنا مبكرًا فسنستطيعُ اللحاقَ بهذا السوقِ وأن نكونَ مؤثرينَ فيه.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الألعابَ الإلكترونيةَ صارتْ تُستخدمُ في المدارسِ في الخارجِ، بلْفى المستشفياتِ في عملياتِ علاجِ بعض ذوي الاحتياجاتِ الخاصةِ وأصحابِ الإعاقاتِ، وأيضاً في مجالات أخرى.

وتابع توفيق: أصبحنا نرى مسابقاتٍ ضخمة للألعابِ الإلكترونية، تشبه الأولمبياد الرياضية، وشاهدنا بذهولٍ، متسائلا: كيفَ نجحَ أبناؤنا المصريون من الشبابِ في تحقيقِ مراكزٍ ضخمةٍ ومتقدمةٍ في هذه المسابقاتِ وهناك بالفعلِ تحركاتٍ مهمةٍ في هذا المجالِ؟.

وأشار إلى أن التوصيات تضمنت إطلاق شركة وطنية تستوعب الكفاءات في مجال التكنولوجيا، بدايةً من البرمجةِ، والمخرجينَ والمبدعينَ والمصممينَ، وكلِّ الأطرافِ ذات الصلةِ، لتكونَ بدايةً لوجودنا على الطريقِ الصحيحِ.

وشدد على أهميةِ تهيئةِ مناخٍ جاذبٍ للاستثمارِ عن طريق تعديلاتٍ تشريعيةٍ لبعض القوانينِ ذاتِ الصلةِ، وأنْ تكونَ لهذهِ الصناعةِ حصةً من المبادرات الحكوميةِ للقروضِ الميسرةِ.

وطالب بضرورة بضرورةِ الاستعانةِ بهذه التكنولوجيا الفائقةِ في مناهجها، ووصينا وزارةَ التعليمَ العالي بضرورةِ الاستفادةِ من خبراتِ أبنائنِا الباحثينَ في هذا المجالِ، وأكدنا على وزارةِ الهجرةِ ضرورةَ الاستعانةِ بأبنائنِا المصريين العاملين بالخارج في هذا المجالِ العالمي.