حقيقة تلوث الشاي الأخضر في موريتانيا.. تفاصيل

حالة ترقب يعيشها الموريتانيون، منذ شهر؛ انتظارًا لنتائج فحوص الشاي الأخضر الذي يستوردونه من الصين؛ وهو المشروب الأكثر رواجًا في موريتانيا. ومؤخرًا انتشرت أخبار عن تلوثه بمبيدات.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية، بيانًا، في 16 ديسمبر الماضي، قالت فيه إنها تعاقدت مع مختبر أوروبي لدراسة مخاطر أنواع الشاي المستوردة.

الشاي المستهلك

وكما أوردت «سكاي نيوز عربية»، فلقد جردت الوزارة جميع أنواع الشاي المستهلكة محليًا وأرسلتها إلى المختبر؛ للتعرف على كل المخاطر التي قد ترتبط به.

وتعهدت الوزارة، بنشر نتائج الدراسة الشاملة فور الحصول عليها، مؤكدة أن الجهات الحكومية هي المسئولة عن إصدار بيانات عن الصحة العامة. ودعت إلى التأني وعدم اتباع ما ينشر أو يتم تداوله من أخبار ومعلومات، في هذا الشأن؛ قد يراد بها «إرباك المستهلكين».

بيان الوزارة الموريتانية جاء عقب نشر نتائج دراسة أنجزها منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر، في الفترة بين مارس وأبريل 2021؛ لاستكشاف مخاطر تلوث الشاي المستعمل؛ بالاستعانة بمختبر (فايتو كونترول) في مدينة نيم جنوبي فرنسا.

ملوثات الشاي

وبحسب النتائج، فإنه توجد ملوثات في 10 عينات من الشاي خضعت للتحليل، تجاوزت الحدود المسموح بها بكثير، كما أظهرت وجود 3 مواد ملوثة في العينات؛ التي تم اختيار نصفها على أنها الأكثر استعمالًا في موريتانيا، والباقي تم اختياره بطريقة عشوائية.

وتعليقًا على هذا الأمر، قال الناطق باسم الحكومة الموريتانية، المختار ولد داهي، في مؤتمر صحفي، إن الشاي المستعمل في موريتانيا هو نفسه المستعمل في معظم دول المنطقة «الفضاء المحيط بنا يشرب نفس الشاي، وبنفس المكونات، ومن نفس الموردين تقريبًا، كما أن جهة المصدر هي نفسها كذلك».

شاي والنتائج

وأكد أنه «حتى الجاليات من هذا الفضاء في كل أنحاء العالم، حتى أمريكا وأوروبا تشرب نفس الشاي؛ وبالتالي لا يمكن أن يكون الشاي المورد إلى جهة معينة به شبهة ما دون المناطق الأخرى».

واختتم حديثه قائلًا: «على كل حال؛ فالفيصل في ذلك هو النتائج التي ستصدر عن المختبرات؛ وإذا كانت هناك شبهة أيا كانت؛ فالأولى والأغلى هو صحة الإنسان الموريتاني».

باهر السعيد ينصح بتناول الشاي الأخضر.. «يحمي من سرطان الجلد».. فيديو

الشاي الأخضر .. أفضل مشروب يخفض الكوليسترول الضار ويحمي من أمراض القلب