دراسة تحذر من خطورة الباراسيتامول: يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

حذرت دراسة طبية من أن زيادة استخدام المسكنات، خاصة 'الباراسيتامول'، المستخدم على نطاق واسع، قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

خطورة استخدام الباراسيتامول

وتوصل فريق من الباحثين السكوتلنديين في جامعة «أدنبرة» من أن استخدام مسكن الباراسيتامول على المدى الطويل؛يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وغالبا ما يتم اقتراح الباراسيتامول، كبديل أكثر أمنا لفئات آخرى من مسكنات الألم تسمى العقاقير 'غير الستيرويدية' المضادة للالتهابات (NSAIDs).

نتائج الدراسة على متناولي الباراسيتامول

وقام الباحثون - في الدراسة - بفحص نحو 110 مرضى لديهم تاريخ مرضي لمرض ضغط الدم المرتفع، حيث تم إعطاء جرام من الباراسيتامول لهؤلاء المرضى أربع مرات في اليوم (جرعة موصوفة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من الألم المزمن)، أو دواء وهمي مطابق لمدة أسبوعين.

ووجد الباحثون أن هؤلاء المرضى شهدوا ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم لديهم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وهو ارتفاع مشابه للارتفاع الذي شوهد مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وقد يُتوقع أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20%.

وزير الصحة: 35% من مصابي الأمراض القلبية والنفسية تتحسن حالتهم بممارسة الرياضة

جمال شعبان يحذر الحوامل من التدخين السلبى: يصيب الجنين بأمراض القلب.. فيديو

«وراثي ولا يصيب إلا البالغين».. جمال شعبان يوضح حقيقة 8 أساطير حول أمراض القلب

جمال شعبان يحذر من أخطاء متداولة بأمراض القلب تسبب الوفاة

القوات المسلحة تنظم المؤتمر السنوى الـ 50 للجمعية المصرية لأمراض القلب