دراسة تنصح بتناول الزبادي.. يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

أفضت دراسة علمية جديدة، إلى أن تناول الزبادي بشكل يومي يساعد مرضى ضغط الدم على وضعه تحت السيطرة، والتحكم فيه.

وبحسب تقرير أوردته «سكاي نيوز عربية»، أعد هذه الدراسة باحثون في جامعة جنوب أستراليا وجامعة مين الأمريكية، ونشروها في دورية (International Dairy Journal).

الزبادي وضغط الدم

وعمل الباحثون على تسليط الضوء على العلاقة بين تناول الزبادي وضغط الدم، وعوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من مرض ارتفاع ضغط الدم؛ ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية والدموية؛ وهو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم، أبرز العوامل المؤدية لأمراض القلب والأوعية الدموية؛ لذا فإنه من الضروري إيجاد وسائل تُساعد المرضى في التحكم به.

منتجات الألبان

وبحسب ألكسندرا واد، وهي واحدة من الباحثين المشاركين في إعداد الدراسة، فإن منتجات الألبان، وخاصة الزبادي؛ يُمكن أن تكون قادرة على خفض ضغط الدم؛ لاحتوائها على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، والتي تشارك في تنظيم ضغط الدم.

وأوضحت أن الزبادي مهم لأنه يحتوي على بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفّض ضغط الدم، لافتة إلى أن الدراسة قدمت دليلًا جديدًا على ارتباط تناول الزبادي بالقدرة على التحكم بضغط الدم.

وبحسب الدراسة، فإن الذين واظبوا على تناول الزبادي بشكل يومي كانوا أقل عرضة للإصابة بضغط الدم. وجرى تعريف ضغط الدم (في الدراسة) على أن أكثر أو يساوي 140/90 مم زئبق، بينما الضغط الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق.

طريقة عمل سلطة الزبادي بخطوات سهلة وبسيطة.. فيديو

طريقة عمل دبابيس الدجاج بالزبادي والثوم.. فيديو