دعاء الجمعة الأولى من شوال.. اللهم افتح علينا أبواب رحمتك

يعد الدعاء أحد أبواب الطاعات التي يتقرب بها العباد إلى الله، ويحرص المسلمون في مختلف بقاع الدنيا، على دعاء الجمعة الأولى من شوال، وعقب نهاية شهر رمضان المبارك، يرغب المسلمين في الملازمة على الدعاء، والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة التي تزيد من الحسنات، وتقرب العبد إلى الله، وهناك أشكال وصيغ مختلفة لـ دعاء الجمعة الأولى من شوال، منها «دعاء الجمعة الأولى من شوال للأبناء، دعاء الجمعة الأولى من شوال للمريض، دعاء الجمعة الأولى من شوال للمريض».

دعاء الجمعة الأولى من شوال

وفي السطور التالية يقدم موقع «قناة صدى البلد» فضل دعاء يوم الجمعة الأولى من شوال، حيث يعد الدعاء من أهم العبادات التي تجعل العبد يتقرب من الله، ويكون حريص على طلب كل شيء من الله، لذا الدعاء له فضل كبير وعظيم في حياتنا، وهو الذي يغير الأقدار، ويصلح الأحوال، ويكرم الله به عباده.

دعاء الجمعة الأولى من شوال دعاء الجمعة الأولى من شوال

أوقات المستحبة لـ دعاء الجمعة الأولى من شوال

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم، على مجموعة من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، حيث يوم الجمعة فيه ساعة استجابة، ويجب علينا الأكثار من هذه الدعاء طوال اليوم، ويعد دعاء الجمعة الأولى من شوال، أحد الأوقات المحبب فيها الدعاء، وهناك مجموعة من الأوقات يرجى الدعاء فيها وهي:

  • دعاء الجمعة الأولى من شوال بين الأذان والإقامة في كل صلاة
  • تحري ساعة الاستجابة في يوم الجمعة
  • وقت جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة إلى أن تقضي الصلاة فهو محل إجابة
دعاء الجمعة الأولى من شوال دعاء الجمعة الأولى من شوال

دعاء الجمعة الأولى من شوال للمريض

يحرص المسلمون في مختلف أنحاء العالم على دعاء الجمعة الأولى من شوال للمريض، حيث يعد التقرب إلى الله بكلمات الشفاء والدعاء للمريض من أهم الأشياء التي تساعد المصاب بأي مرض ان يعفي الله عنه ويرزقه الشفاء والصحة، ومن أبرز الأدعية المستحب قولها للمريض في الجمعة الأولى من شوال:

  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • ونقول في دعاء الجمعة الأولى من شوال للمريض، يارب إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • يارب، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • ياربأرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • يارب ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
دعاء الجمعة الأولى من شوال دعاء الجمعة الأولى من شوال

دعاء الجمعة الأولى من شوال للأبناء

الأبناء هم قرة أعين آبائهم، وعادة ما يتمنى الآباء الخير والرزق والسعادة لأبنائهم في مختلف مجالات الحياة، لذا يحرص العديد من أولياء الأمور على دعاء الجمعة الأولى من شوال، لما فيها من فضل وخير عظيم، حيث الدعاء للأبناء بمثابة بمفتاح للتقرب إلى الله، ومن أبرز الأدعية التي يمكن قولها في الجمعة الاولى من شوال:

  • يارب إنّك وَهبْتَ لي أبنائي من غير حولٍ منّي ولا قوّة، فاهدِهم واحفظهُم بحفظك بلا حول منّي ولا قوّة.
  • يارب اجعل أبنائي هُداة مُهتدين، غير ضالّين ولا مُضِلّين، اللهمّ جَنّبهم الفواحش والمِحَن والزلازل والفِتَن، ما ظهر منها وما بَطَن، اللهمّ جَنّبهم الزنا واللواط والخمر والمُخدّرات، اللهمّ سَلّمهم من العِلل والآفات.
  • يارب نزِّه قلوبَ أبنائي عن التعلُّق بمَن هم دونَك، وما هو دونَك، واجعلهم ممّن تُحبّهم ويُحبّونك، اللهمّ ارزقهم حُبّك، وحُبّ نبيّك محمد، وحُبّ كلّ من يُحبّك، وحُبّ كلّ عمل يُقرّبهم إلى حُبّك
  • ونقول في دعاء الجمعة الأولى من شوال للأبناء، يارب اجعلهم لي مُطيعين، غير عاصين، ولا عاقّين، ولا خاطئين.
  • يارب، أعِنّي على تربيتهم وتأديبهم وبِرّهم، واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهمّ عَلّق قلوبهم بالمساجد، وبطاعتك، واجعلهم من أفضل من تَوجّه إليك، وأحبّك، ورَغِب إليك.
  • يارب اجعلهم حَفظةً لكتابِك، ودُعاةً في سبيلك، ومُبلِّغين عن رسولك، اللهمّ اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء صدورهم، ونور أبصارهم.
  • اللهمّ افتحْ عليهم فُتوحَ العارفين، اللهمّ ارزقهُم الحكمة والعلم النافع، وزَيّن أخلاقهم بالحِلم، وأكرِمهم بالتقوى، وجَمّلهم بالعافية، وعافِهم واعفُ عنهم، اللهمّ ارزقهم المُعلِّم الصالح، والصُّحبة الطيّبة، اللهمّ ارزقهم القناعة والرضى، اللهمّ ألبِسْهم من ملابس الكمال والحُلل الفاخرة، اللهمّ انظر إليهم بعينك وتَولّهم بعونك، واحرسهم بملّتك، وأيّدهم بجيش المَحبّة.
  • يارب اجعلهم في حِفظك، وكَنفِك، وأمانك، وجِوارك، وعِياذك، وحِزبك، وحِرزك، ولُطفك، وسَترك من كلّ شيطان، وإنس، وجانّ، وباغٍ، وحاسد، ومن شرّ كلّ شيء أنت آخذٌ بناصيته، إنّك على كلّ شيء قدير.
  • يارب ثَبّت لهم يقينهم، وارزقهم حلالاً يكفيهم، اللهمّ أبعد عنهم كلّ شيء يُؤذيهم، ولا تُحوجهم إلى طبيب يُداويهم، يارب استُرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العَرض عليك.
دعاء يوم الجمعة للأبناء.. يارب ارزق أبنائي إقامة الصلاة

دعاء يوم الجمعة.. هذه الأدعية تعفيك من المصائب والبلاء

دعاء يوم الجمعة المستجاب: يا رب مغفرتك أوسع من ذنبي

دعاء يوم الجمعة لقضاء الحوائج وتحقيق الأماني

فضل دعاء يوم الجمعة للأبناء المتوفين.. «اللهم ثبت ابني عند سؤال الملكين»