دعاء النسيان فى الامتحان.. «اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت فرده إلي عند حاجتي»

يعد النسيان من أكثر المشاكل التي تواجه مختلف الطلاب في المراحل الدراسية، وخاضةً مع اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2022-2023، ويعد دعاء النسيان في الامتحان، علاجا لبعض الطلاب الذين ينتابهم الخوف والقلق داخل اللجان الامتحانية، وحيث التقرب إلى الله بالدعاء والصلاة يساعد على تنشيط العقل والذاكرة واسترجاع المعلومات بسهولة والإجابة على الأسئلة خلال دقائق.

دعاء النسيان فى الامتحان

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية، أفضل طريقة لـ دعاء النسيان في الامتحان، لمساعدة الطلاب على تذكر المعلومات، ومعرفة نوعية الأسئلة والإجابة الصحيحة عليها، لذا دعاء النسيان في الامتحان، يعد دواء لكل طالب في أي مرحلة تعليمية.

دعاء النسيان فى الامتحان

طريقة دعاء النسيان فى الامتحان

ويمكن لطلاب في مختلف الفرق الدراسية «الابتدائية، الإعدادية، الثانوية، الجامعية»، تردد دعاء النسيان في الامتحان، لتجنب أي نسيان أي نقطة أو معلومة من المواد التعليمية قبل الدخول في الامتحانات.

دعاء النسيان فى الامتحان

أهمية دعاء النسيان في الامتحان

ويعد الدعاء من الأمور المستحبة التي أمرنا الله بها، فالدعاء يغير القدر، وينعم الإنسان في فيض من الخير والبركات، لذا دعاء النسيان في الامتحان، وسيلة لكي يفرح الطالب، ويحصل على أعلى الدرجات، من خلال تجنب النسيان.

دعاء النسيان فى الامتحان

صيغ دعاء النسيان فى الامتحان

وهناك صيغ وطرق مختلفة من دعاء النسيان في الامتحان، يمكن للطالب قوله، دون الالتزام بدعاء معين، ومن أبرز الأدعية التي تساعد على التخلص من النسيان، وهي:

  • «ونقول في دعاء النسيان في الامتحان، يارب إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل».
  • - «يارب افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم».
  • - «اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا مـن خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك».
  • - «يارب افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، ربّ ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين».

دعاء قبل الامتحان

بدء طلاب الابتدائية والإعدادية في مختلف المحافظات، امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويعد  دعاء قبل الامتحان، من أهم الأمور التي شغل بال الطلاب، لكي يوفقهم الله السداد والإجابة الصحيحة في الامتحان، والحصول على أعلى الدرجات، وتجنب الإخفاق أو النسيان.

صيغة دعاء قبل الامتحان

وبالتزامن مع امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي، تزايد البحث عبر المحرك العالمي «جوجل» عن دعاء قبل الامتحان، من قبل الطلاب وأولياء الأمور، لكي يحصل الطلاب على أفضل الدرجات، بعد المذاكرة، طوال الفصل الدراسي الثاني، والانتقال إلى الفرقة الدراسية القادمة، والاطمئنان على مستقبل ابنائهم.

دعاء قبل الامتحان

أدعية دخول الامتحان

ويقدم موقع «قناة صدى البلد»، لطلاب المراحل الدراسية، أفضل دعاء قبل الامتحان، لكي يتجنب الطلاب النسيان، ويجيبوا على كافة الأسئلة، وإليك أفضل أدعية قبل الامتحان، وهي:

دعاء قبل الامتحان

  • «ونقول في دعاء قبل الامتحان، يارب يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».
  •  «اللهم الخلق خلقك، والعبد عبدك، أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني، وأن تجيرني من النار برحمتك».
  •  «اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح».
  •  «يارب لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».
  •  «اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا».
دعاء الامتحان .. اللهم الهمني السداد في الإجابة

دعاء للمتوفية يوم الجمعة

دعاء موت الغفلة .. اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا

الطفل زياد يستعد لاستئصال ورم النخاع الشوكي بالصلاة والدعاء من غرفة العلميات.. صور

دعاء خسوف القمر 2023.. اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر