رئيس البرلمان يحيل بيان طارق شوقي للجنة التعليم والبحث العلمي

أحال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، حول تطور أداء الوزارة خلال الفترة من 2018 وحتى 2020 والخطة المستقبلية.

أكد الدكتور طارق شوقي، أن وزارته قامت بتطوير المناهج بالتعاون مع الشركات الكبرى ووضع  هذا النموذج على أرض الواقع. جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء لمجلس النواب.

وأضاف شوقي: «تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة»، مؤكدا تحرك الدولة نحو تطوير المنظومة التعليمية الجديدة التي تبنتها مصر، والتي اعتمدت على تطوير المناهج بشكل أساسي.

وقال وزير التعليم: «كنا نسابق الزمن لتحقيق هذا الإنجاز»، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي طلب تنفيذ التطوير خلال عام وتطوير المهارات الحياتية وإدارة الذات واحترام التنوع.

ولفت الوزير، إلى أن التطوير الذي قامت به وزارته اعتمد على تعدد مصادر التعلم وألا يجب أن يكون مصدر التعليم واحد وهو الكتاب، مضيفا أن هناك تطوير تكنولوجي «الوزارة اختارت الطريق الأصعب بإلغاء نظام الحفظ و التقييم عبر طرق حديثة».

وواصل: «لا يجب أن نترك البلاد فريسة للحفظ والتلقين وحرام أن نترك الأولاد في هذه المشكلات وإنما تطوير طريقة التعلم والتقييم خاصة في النظام الثانوي».

واستطرد شوقي، أن التعليم «أون لاين» أصعب من الورقي لأن ذلك يتطلب الاستثمار في بنوك الأسئلة، مشيرا إلى أن الوزارة لديها بنوك لامتحان الطلاب وتم تجريب ذلك في الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي بالإمكانيات التي نمتلكها.

وتابع: «أجرينا 10 مليون امتحان على الشبكات ونجحت فيها مصر ولذلك نشكر وزارة الاتصالات».

وقال وزير التربية والتعليم، إن هناك فريق ضخم يبني التعليم الجديد وفريق يبني التحول الرقمي بخلاف فريق آخر يقوم ببناء الأبنية.

وكشف أن الدولة المصرية تحتاج ما يقرب من 130 مليار جنيه لتحقيق ما يحتاجه ملف التعليم من أبنية وفصول «نحصل فقط على عشر هذا الرقم».

وأضاف نحتاج «250 ألف فصل ويتم بناء 15 فقط في العام الواحد ويتأكل كل هذا في الزيادة السكانية»، موضحا أن هناك 800 ألف طفل سنويا ينضم لمنظومة التعليم، متسائلا: «يقعدوا فين؟».

وزير التربية والتعليم يناقش التقارير الخاصة بالمدارس المصرية اليابانية

وزير التعليم: أزمة حساب رواتب المعلمين على أساسي 2014 من اختصاصات «المالية»

أزمة في جلسة البرلمان بسبب إقفال باب المناقشة مع وزير التعليم