سلاحف البرازيل تنجو من الأورام وتستعيد صحتها بعد تحسن جودة المياه

استعادت مجموعة من السلاحف البحرية في خليج جوانابارا في ريو دي جانيرو بالبرازيل، صحتها بعد معاناتها لسنوات من أورام تعيق حركتها وبصرها وتغذيتها وتؤدي في النهاية إلى وفاتها، حيث أسهمت الجهود التي بذلتها السلطات البرازيلية لتنظيف مياه الخليج، في انتعاش هذه السلاحف.

وخلصت الأبحاث التي أجراها متخصصون، إلى انتشار ورم حليمي ليفي بين السلاحف، حيث أشارت كاسيا كويلو أستاذة التشريح المرضي البيطري في جامعة فلومينينسي الاتحادية، إلى أن العينات المأخوذة من الحيوانات والمياه تشير إلى تحسن سلامة النظام البيئي.

وأضافت "الأمر يتعلق بتحليل الصحة من خلال جمع عينات من دم هذه السلاحف وأورامها، وكذلك بياناتها الحيوية، ومتابعة نموها على مر السنين ومراقبة تلك السلاحف من عام إلى آخر".

وكان خليج جوانابارا، وفقاً لوكالة رويترز، الذي تحيط به كثافة سكانية كبيرة، في السابق حاضنا للحياة البحرية، ولكنه عانى على مر السنين من مياه الصرف الصحي والمخلفات الأخرى التي تُلقى فيه، وفي عام 2022 وجد العلماء أن ثلاثة أرباع السلاحف البحرية مصابة بأورام.

وبينما لا يزال البحث جارياً، قال جوستافو بايلا عالم المحيطات والأستاذ في جامعة ريو جراندي الاتحادية، إن السلاحف البحرية أصبحت أكثر صحة منذ عام 2023. مشيراً إلى أن البرازيل تعد الموطن الأصلي لخمسة من سبعة أنواع من السلاحف البحرية الموجودة في جميع أنحاء العالم.